بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 19 مارس 2023

قواعد للسلامة والصحة المهنية للصائمين في شهر رمضان في العمال والمنزل رمضان كريم

 


اصدرت وزارة التجارة والصناعة والعمل بياناً حول كيفية التصرف في شهر رمضان المبارك ومن هذه التعليمات الهامة :


حياة الإنسان شيء مقدس, حافظ على صحتك- حافظ على حياتك: إذا قمت بعمل شاق جداً وبلغ منك العطش والجوع مبلغاً خطيراً وقاسياً فعليك أن تفطر وتصوم يوماً غيره .


يجب عليك أن لا تعمل في الأماكن المغلقة وشبه المغلقة في شدة حرارة الصيف وأنت صائم بل يجب اختيار الأوقات المناسبة لعمل بمثل هذا العمل مثل الصباح الباكر أو بعد الظهر إذا أمكن.


ينصح بتناول وجبة سحور صحية ولكن يجب تجنب كثرة الأكل فانه يسبب العطش وكذلك الأكل كثير الزيوت. ويفضل بأن تحوي هذه الوجبة على النشويات كالتمر والحلاوة ومشتقات الحليب.


تجنب أشعة الشمس الحارة والحرارة الزائدة من المعدات والآلات والأفران ويجوز لك في حالة الضرورة تبريد جسمك بالماء وذلك برش الماء على الملابس والجلد. يمنع العمل تحت أشعة الشمس لأكثر من ساعتين بشكل متواصل مع أخذ الحيطه واستعمال وسائل الوقاية كاستعمال القبعة المناسبة, لباس كامل (أكمام طويلة وكل وسيلة بإمكانها وقايتك من الجفاف).


تجنب الاستراحة في اماكن خطرة مثل: النوم تحت الطاولات, تحت المعدات, الآلات والمعدات الثقيلة, الناقلات والسيارات, فوق السقالات والمنصات, بين الكراتين في المستودعات.


إذا كنت بحاجة إلى أدوية وتتناولها بشكل دائم نسق مع طبيبك أوقات تناول أدويتك المناسبة, وكذلك الأكل المناسب لك وخصوصا إن كنت تعاني من مرض السكري.


تجنب الانفعال والتسرع وأرح أعصابك, هذا يساعدك على اتخاذ القرارات السليمة وذلك يمنع تورطك بحوادث عمل.


ينصح النوم 6 ساعات على الأقل, قلة النوم تضر بصحتك وتزيد من احتمالات حدوث إصابة عمل.


ابتعد عن الغبار, استنشاق الغبار قد يؤدي إلى جفاف المريء والمعدة وفي ذلك خطر كبير على صحتك وسلامتك, استعمل الكمامة الواقية المناسبة.


تذكر! إن قوانين, قواعد وأنظمة السلامة في العمل أعدت لتوفر لك الجو الآمن, السليم والصحي اعمل حسبها وحافظ على سلامتك وصحتك وحياتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق