✅1- وضع (سلم أو درج أو منحدر أو أى وسيله أخرى) تؤمن خروج العاملين من الحفر .
✅2⃣ وذلك بمسافه لا تزيد عن. 7.62 متر ( 25 قدم) من العامل .
✅3⃣ اي ان تكون المسافه بین ای سلمين على طول الحفر هتكون حوالى 15 متر ولا تزيد عن ذلك .
✅1- وضع (سلم أو درج أو منحدر أو أى وسيله أخرى) تؤمن خروج العاملين من الحفر .
✅2⃣ وذلك بمسافه لا تزيد عن. 7.62 متر ( 25 قدم) من العامل .
✅3⃣ اي ان تكون المسافه بین ای سلمين على طول الحفر هتكون حوالى 15 متر ولا تزيد عن ذلك .
★★السقالات★★
1. كل سقالة يجب أن تتحمل أربعة أمثال الحمل المفترض أن يتم تحميلها به .
2. يجب أن تتحمل الهاندريللات حملا" واقعا" على أي اتجاه ( للخارج أو للداخل ) لا يقل عن 200 رطل .
3. لا يسمح باستخدام السلالم النقالي اذا زاد إرتفاع المنصة عن 12 قدم ( 350 سم ).
4. السلالم الثابتة يفضل استخدامها في السقالات التي يزيد ارتفاع منصتها عن 12 قدم ( 350 سم تقريبا ) ويجب عمل بسطة كل 30 قدم ( 9 م ) .
5. ربط السقالة بالمبنى كل 30 قدم افقيا ( 9 م ) ، 26 قدم رأسيا ( 8 م ) .
6. يجب توفير وسائل حماية على السقالات ( هاندريلات ) التي يزيد ارتفاعها عن 10 قدم (3 م ) .
7. يجب ترك مسافة لا تقل عن 10 قدم ( 3 م ) بين قمة السقالة وخطوط الكهرباء العلوية .
8. في حالة السقالات المعلقة يجب أن تتحمل الوايرات 6 مرات الحمولة الكلية للسقالة + وزن الافراد العاملين عليها بالمعدات الخاصة بهم .
9. يجب وضع الواح اسفل قوائم السقالة ويجب أن تمتد الالواح لمسافة لاتقل عن 9 بوصة إثنان وعشرون سانتيمتر ونصف من كل جانب
10. يجب ربط السقالة بالمبنى عند زيادة ارتفاع السقالة عن اربعة أمثال عرضها وذلك بالنسبة للسقالات الثابتة أما المتحركة فيتم توفير دعامات عند زيادة ارتفاعها عن ثلاثة أمثال عرضها .
11. أنواع ربط السقالات هي
• الربط من خلال نقطة تثبيت ( وهو ربط إجابي )
• الربط من خلال النوافز والفتحات ( وهو ربط إجابي )
• الربط من خلال وتد ( وهو ربط سلبي )
• الربط بالأعمدة ( وهو ربط إجابي )
ويجب الا يقل الربط الايجابي عن 50% من إجمالي الربط بالسقالة والربط يكون كل 9م افقيا و 8 م رأسيا .
12. منصة الوقوف :
أ- يجب أن تكون سماكة التطريح 5 سم
ب- أقل عرض للمنصة 18 بوصة ( 45 سم ) (مع توفير هاندريل عند 45 سم )
ت- يجب الا تزيد الفراغات بين الواح التطريح عن 1 بوصة
ث- يجب الا تزيد المسافة بين السقالة والحائط عن 14 بوصة 30 سم ( مع توفير هاندريل داخلي ) .
ج- في حالة عدم تثبيت أخشاب المنصة عند الحواف (بداية ونهاية الالواح ) فيجب أن تكون الاخشاب بارزة من كل طرف للسقالة ( بداية ونهاية السقالة ) من كل طرف بمسافة لا تقل عن 15 سم ولا تزيد عن 30 سم .
ح- تراكيب الالواح فوق بعضها ( أوفر لاب ) عند إنشاء منصة السقالة ( بدايات ونهايات الألواح فوق بعضها ) يجب ألا تقل مسافة تراكيب الالواح عن 30 سم .
13. حمولة السقالات :
1- السقالات الخفيفة تتحمل 25 رطل على القدم المربع من مساحة منصتها.
2- السقالات المتوسطة تتحمل 50 رطل على كل قدم مربع من مساحة منصتها.
3- السقالات ذات الخدمة الشاقة تتحمل 75 رطل على كل قدم مربع من مساحة منصتها.
14. انواع السقالات :
أ- السقالات الهيكلية
ب- السقالات النموذجية
ت- السقالات الامبوبية
ث- السقالات المتحركة
ج- السقالات المعلقة
15. يجب قبل البدء في إنشاء السقالة التأكد من سلامة التربة ويمنع إنشاء السقالة على التربة الهشة مثل ( مخلفات البناء الرابش وغيرة ) واذا كانت التربة رملية فيجب تسويتها و بللها ودكها ويمكن زيادة عرض ألواح القواعد
16. يمنع تحريك السقالات المتحركة وعليها أفراد أو معدات أو خامات .
17. يمنع تحريك السقالات الثابتة لتغيير وضعها أو مكانها ولو لمسافة ضئيلة ولكن يتم تفكيكها وبنائها من جديد وذلك عن طريق الفنيين المختصين .
18. عيوب أخشاب منصات السقالات :
أ- بها كسور
ب- شقوق
ت- عقد
ث- – مبللة أو شديدة الجفاف
ج- ( مفتولة )
19. عيوب الشبابيك :
أ- ( مذوي )
ب- ( مفتول )
ت- به إعوجاج في أ ي من أجزائة ( القوائم أو البرندات )
ث- به شقوق في أ ي من أجزائة ( القوائم أو البرندات )
ج- اللحامات غير متماسكة
ح- إذا كان الشباك قديم وتم دهانة
المقدمة:
تعتبر العدد اليدوية جزء أساسي من حياتنا العملية ، حيث من الصعب أن يخلو أي مكان عمل من هذه المعدات التي تساعدنا في تسهيل كثير من العمليات.
ويتعرض العاملون الذين يستخدمون المعدات والعدد اليدوية لكثير من المخاطر مثل الجروح أو الصعقة الكهربائية.
لذلك تشدد مواصفات الأوشا الخاصة باستعمال العدد اليدوية على ضرورة تدريب العاملين الذين تتطلب مهامهم اليومية استعمال العدد اليدوية على الطرق السليمة والآمنة لاستخدام هذه العدد.
تعليمات وإرشادات السلامة:
يجب إتباع تعليمات السلامة التالية عند استعمال العدد اليدوية:
1- لا تستعمل أبدا عدة غير ملائمة للعمل ، يجب الحصول علي العدة الملائمة.
2- لا تستعمل أبدا عدة بديلة مؤقتة كأن تكون مصممة لغرض آخر.
3- تأكد أن المعدة ذات الحجم المناسب الصحيح لأداء العمل بأمان.
4- يجب إبعاد أية عدد أو معدات تالفة أو غير سليمة وعدم استعمالها مطلقا ووضع لافتة عليها تفيد بذلك حتى لا يستعملها شخص آخر عن طريق الخطأ وتتسبب في إصابته.
5- يجب فحص العدد اليدوية قبل استخدامها والتأكد من أنها سليمة.
6- لا تستعمل مفاتيح الربط التي تكون فكوكها مشوهة أو بالية.
7- لا تستعمل أدوات القطع ذات الشفرات أو النقاط الضعيفة.
8- لا تستعمل أدوات الصدم (الشواكيش) ذات الرؤوس المفلطحة أو الهشة.
9- لا تستعمل الأدوات ذات المقابض الخشبية المتشققة أو المتشظية.
10- أحفظ سطوح ومقابض العدد نظيفة من الزيت لمنع انزلاقها عند الاستعمال.
11- لا تستعمل المبارد (Files) التي ليس لها مقابض.
12- أحفظ العدد في حالة نظيفة وحال الانتهاء من العمل بها يجب تنظيفها ووضعها في مكانها المعد لها (صندوق العدة) أو تثبيتها علي الحائط.
13- ثبت القطعة المراد العمل عليها علي طاولة ذات سطح مستو ولا تمسكها في يدك وتعمل عليها.
14- للعمل في الأجهزة الكهربائية تستعمل العدد ذات المقابض المعزولة.
15- تجنب استعمال وصلات لإطالة يد مفاتيح الربط حتى لا تتعرض للإصابة.
16- ثبت مفتاح الربط ذو الفكين الثابت والمتحرك –وامسك يده جيدا واسحب اليد في اتجاهك أفضل من الضغط علي اليد في الاتجاه الآخر حتى يكون الضغط علي الجزء الثابت من المفتاح وليس الجزء المتحرك الذي من الممكن أن ينكسر ويسبب إصابة.
17- لا تحفظ العدد في جيبك أثناء العمل ويفضل وضعها في حقيبة خاصة مع تغطية أطراف العدد ذات الأطراف الحادة حتى لا تتسبب في حدوث جروح.
18- يجب التأكد من أن جميع العدد الكهربائية اليدوية موصولة بالأرض وأن المادة العازلة علي الأسلاك الكهربائية الخاصة بها سليمة.
19- يجب التأكد من أن جميع العدد الكهربائية اليدوية مزودة بمفتاح تشغيل وإيقاف قبل العمل بها.
20- يجب التأكد من أن خرطوم الهواء المضغوط الموصل بالعدد اليدوية التي تعمل بالهواء مربوط جيدا وذلك قبل استخدام هذه العدد حتى لا تنفلت خرطوم الهواء ويتسبب في إصابة العامل الذي يستعمل المعدة.
21- لا تقم بلي (لوي) خرطوم الهواء الموصل بالعدد اليدوية من أجل إيقاف تزويد الهواء بل يجب إغلاق محبس الهواء.
22- لا تقذف العدد إلي أعلي أو إلي أسفل ويفضل استخدام حقيبة خاصة وحبل لرفع العدد أو إنزالها في حالة العمل بأماكن عالية.
23- لا تستعمل الأدوات الكهربائية اليدوية في الأماكن الخطرة (الأماكن الموجود بها أبخرة للمواد القابلة للاشتعال) ما لم تكن هذه المعدات مصممة للعمل في هذه الأماكن.
24- يجب فحص حجر الجلخ في ماكينات الجلخ والتأكد من عدم وجود شروخ به وأنه غير متآكل ، كذلك يجب التأكد من وجود أغطية الحماية في أماكنها علي ماكينات الجلخ قبل استعمالها مع ضرورة استخدام نظارات السلامة للوقاية من الشظايا المتطايرة.
25- يجب التأكد من وجود أغطية الحماية علي جميع العدد التي بها أجزاء دوارة قبل استعمالها.
26- بلغ رئيسك المباشر فورا عن أية تلفيات أو تشوهات في العدد اليدوية حتى يتم إبعادها حتى لا تتسبب في حدوث إصابات.
27- يتم وضع ملصق خاص علي العدد والأدوات غير الصالحة ولا يتم استعمالها ، وإذا كان بالإمكان إصلاحها يتم هذا الإصلاح وبعدها يتم إزالة الملصق أما إذا لم يكن من الممكن إصلاحها يتم إبعادها نهائيا من العمل.
بعض الأخطاء في استعمال العدد اليدوية والتي تتسبب في وقوع إصابات:
أ- استعمال آلات أو عدد غير مناسبة للعمل مثل:
1- استعمال المبرد كرافعة.
2- استعمال مفتاح الصواميل كمطرقة.
3- استعمال أجنة في فك الصواميل.
4- استعمال سكين كمفك.
ب- استعمال عدد يدوية تالفة مثل:
1- استعمال أجنة برأس مفلطحة أو مشرشرة.
2- استعمال شاكوش بيد غير مثبتة جيدا في الرأس أو بها شروخ.
3- استعمال منشار للقطع وسلاحه غير مسنون.
ج- استعمال غير صحيح للعدد والآلات اليدوية مثل:
1- تقطيع مسامير أو أسلاك معدنية بمنشار للخشب.
2- جذب السكين في اتجاه الشخص أثناء قطع بعض المواد.
د- عدم وضع العدد والآلات في أماكن مأمونة:
1- إلقاء العدد والآلات اليدوية علي الأرض أو أسطح عالية معرضة للسقوط.
2- وضع العدد والأدوات ذات الأحرف الحادة كالسكين بجيوب الملابس بدون جراب واقي.
3- وضع الأدوات والعدد ذات الأحرف الحادة أو المسننة في صندوق العدة وحافتها الحادة المتجهة إلي أعلي.
قواعد السلامة لاستخدام العدد اليدوية:
1- يجب استعمال العدة المناسبة من حيث الحجم والنوع لأداء العمل.
2- يجب أن تكون المعدة بحالة جيدة ولا توجد بها أية تلفيات.
3- استعمل المعدة بالطريقة السليمة.
4- يجب تخزين المعدة بعد الاستعمال بحالة نظيفة وجيد
،،،،،،"جدول أحمال الونش-Load Charts"،،،،،،
مهم جداً في عمليات الرفع بالأوناش إني كمسئول سلامة أكون فاهم كل تفاصيل جدول أحمال الونش..
زي ما أنت شايف في الجدول اللي في الصور
هتلاقي فيه :
🔲 قائمة أفقية...
بيكون موضح فيها طول امتداد البوم. (Boom length)
🔲 قائمة رأسية...
بيكون موضح فيها طول نصف القطر (Radius)
(نصف القطر هو المسافة بين مركز دوران أو ارتكاز الونش (Axis of Rotation) (مكانه بيكون تقريباً في منتصف كابينة السواق)... وبين مركز ثقل الطرد.
🔲 هتلاقي فيه كذا رمز فوق الجدول...
أول رمز بيوضح البوم بيفرد أد ايه،
تاني رمز بيوضح امتداد الركائز،
تالت رمز بيوضح أن الونش بيلف لفه كاملة،
رابع رمز بيوضح وزن التقل،
اخر رمز دا بيوضح معامل أمان الونش اللي تم تصميم الجدول عليه....
وهو أما بيكون أمريكي (زي اللي في الجدول دا) ودا بيكون 75% من حمولة الونش.
أو بريطاني (EN) وبيكون 85%.
🔲 الوزن الأمن للونش عند تقاطع النقطتين..
هتلاقي داخل الجدول موضح لك الحمولة القصوى الآمنة للونش في الزاوية الناتجة من امتداد البوم وطول نصف القطر....
🔲 الوصلة الطائرة. (Fly Jib).
بيكون ليها جدول أحمال مخصوص بيحدد حمولتها وزاوية ميلانها... وبيكون ليها رمز بردو فوق مع الرموز اللي سبق ذكرها....
الجدول الكامل بيكون فيه تفاصيل تانية زي عدد لفات الواير علي الهوك، والمسافة المسموح بيها لفرد أو لم البوم وهو شايل الطرد دا لو تصميم الونش بيسمح بكدا.... وهكذا.
مثال علي كدا عشان توضح المعلومة (من الصور👇)
امتداد البوم = 30م
مسافة نصف القطر = 10م
الحمولة الآمنة= 26.2طن.
مع الاخذ طبعاً في الاعتبار وزن التقل وامتداد الركائز وعدد لفات الواير علي الهوك...
يبقي نفهم من كدا أن التغير في وزن التقل أو عدد لفات الواير علي بكرات الهوك أو فرد الركائز سواء كان 50% أو 100% (في اوناش تصميمها لا يسمح بالميزة دي)...... بيأثر علي الحمولة القصوي الآمنة للونش(SWL)...
يبقي قبل ما تحدد الحمل الآمن للعمل من الجدول،
لازم تراعي أن وزن التقل وعدد لفات الواير وفرد الركائز علي أرض الواقع متطابقين مع الجدول اللي في إيدك...
(طبعاً دا علاوة علي امتداد البوم وطول نصف القطر.)
لأنك هتلاقي أن علي نفس الزاوية بتختلف الحمولة القصوى الآمنة للونش طبقاً لزيادة أو نقصان ما سبق ذكره. (التقل وعدد لفات الواير وفرد الركائز)...
جدول الأحمال الكامل للونش حوالي 100 صفحة تقريباً... (علي حسب سعة الونش).
بتلاقي مثلاً كل بلوكة تقل ليها جدول مع كل لفة واير ومع امتداد الركائز سواء كان امتدادها كامل أو 50٪... وهكذا.
وعشان الونش يشيل أقصى حمل آمن ليه لازم تكون مدكك الواير علي جميع بكرات الهوك ويكون التقل كامل والركائز ممتدة امتداد كامل...
،،،،،،،كمبيوتر الونش،،،،،،،
كل التفاصيل اللي إحنا اتكلمنا عليها دي هتلاقيها علي كمبيوتر الونش....
كل اللي عليك أنك تتأكد من تطابق البيانات اللي علي أرض الواقع بجدول الاحمال وبكمبيوتر الونش....
هتلاقي موضح في الكمبيوتر طبعاً الزاوية وطول نصف القطر وامتداد البوم وعدد لفات الواير والوزن الآمن للعمل والوزن اللي الونش شايله ووزن الهوك.... وهكذا.
جهاز كشف الغازات GAS ALERT
عند ارتفاع نسبة الغازات يعطى الجهاز إهتزاز عالى وفلاش
يستخدم فى
١-الأماكن المغلقة
٢- محطات الصرف الصحي
٣- الصناعات البترولية
٤- مصانع الكيماويات
واى مكان ممكن أن يتواجد بة تلك الغازات
تذكر أن
- الحدود المسموح بها
- الاكسجين لا يقل عن 19.5%
- كبريتيد الهيدروجين 10 PPM
- أحادى أكسيد الكربون 35%
- الغازات القابلة للإشتعال والانفجار 10%
يجب التدريب علية جيدا ومعرفة طريقة تشغيلة ومعايرتة من وقت لآخر لأن اللحظة بتفرق .
تعريف اجزائها وتركيبها والريسك الواجب مراعاته
تعتبر من أكثر الأدوات الشائعة الاستخدام في المواقع الإنشائية الكبيرة، حيث يصل ارتفاعها عادةً إلى مئات الأقدام في الهواء ؛ كما بإمكانها أن تصل إلى الارتفاع المطلوب مهما كان بعده.
تعمد الطواقم الإنشائية إلى استخدام الرافعات البرجية لإيصال الفولاذ والأدوات الضخمة كمشاعل الإستيلين والمولدات بالإضافة إلى تشكيلة واسعة من مواد البناء الأُخرى.
وعند النظر إلى إحدى هذه الرافعات فلا بد لك من أن تتساءل عن السبب في عدم ميلانها إلى الأسفل وعن كيفية قدرة الذراع الطويلة على حمل مثل هذه الأوزان بالإضافة إلى التساؤل عن كيفية عمل هذه الرافعات.
إذ لا بد من وجود مادة معدة خصيصاً للقيام بهذه العمليات، الأمر الذي سنعمد إلى الإجابة عليه
أجزاء الرافعة البرجية:
تتألف كل الرافعات البرجية من نفس الأجزاء الرئيسية التالية:
* القاعدة الرئيسية : التي يتم تركيبها على أرضية بيتونية تعمل على دعم الرافعة.
* تتألف القاعدة الرئيسية من السارية (أو البرج) التي تمنح الرافعة وزنها.
* ترتبط بأعلى السارية وحدة الإدارة (الترس والمحرك) والتي تسمح للرافعة بالدوران.
كما توجد ثلاثة أجزاء في أعلى وحدة الإدارة:
* ذراع الرافعة الأفقي الطويل (أو الذراع العامل) :
الذي يعد الجزء الذي يحمل الثقل. ويمتد الحامل المتحرك (Trolley) على طول الذراع لنقل الوزن من وإلى خارج منتصف الرافعة.
* الذراع الآلي الأفقي الأصغر :
الذي يحتوي على محركات الرافعة بالإضافة إلى الآلات الكهربائية وأوزان القاعدة البيتونية الكبيرة.
* مركبة العمل.
ويحتوي الذراع الآلي على المحرك الذي يعمل على رفع الثقل، بمشاركة الآلات الكهربائية التحكمية التي تقودها ولولب الكابلات : وتتمركز الآلات التي تقود وحدة الإدارة فوق وحدة
(نقل الحركة الكبيرة).
وتنقسم الرافعات البرجية الى :
1- رافعة متحركة على قضبان
Mobile Cranes .
2- رافعة ثابتة على قاعدة خرسانية
static stationary Fixed Cranes .
3-الأوناش البرجية Cranes Tower
4- رافعة ذاتية التركيب "ثابتة على كواريك "Outriggers أو متحركة على قضبان .
تتمتع الرافعة البرجية النموذجية بالخصائص التالية:
* يصل الارتفاع الأكبر غير المدعّم إلى 265 قدماً (80 م). وتستطيع الرافعة أن تصل إلى ارتفاع أعلى بكثير من هذا الرقم إذا ما تمّ ربطها بالبناء حيث يرتفع البناء حول الرافعة.
* يبلغ مقدار الوصول الأكبر إلى 230 قدماً (70 م )
* تصل قدرة الرفع الكبرى إلى 19.8 طناً (18 طناً قياسياً مترياً)، أو (300 طن ـ متر) (الطن المتري = 1 طن .
* يصل وزن المقاومة إلى 20 طناً (16.3 طناً مترياً )
* يبلغ مدى الثقل الأكبر الذي تستطيع الرافعة حمله 18 طناً مترياً (39.690 باونداً)، لكنها لا تستطيع رفع مثل هذا الوزن إذا تم وضع الثقل في نهاية الذراع العامل. إذ كلما كان الثقل أقرب إلى السارية كلما غدا في مقدور الرافعة أن ترفع الوزن بصورة أمنة وهذا ما تظهره نسبة الـ 300 طن متري لك.
فعلى سبيل المثال، إذا ما وضع العامل الميكانيكي الثقل على مسافة 30 متراً (100 قدم) من السارية، سيغدو في مقدور الرافعة رفع ثقل أقصى يصل إلى 10.1 أطنان. وتستخدم الرافعة (مفتاحي تحديد) لتأمين عدم وصول ثقل (العامل الميكانيكي( إلى ما يزيد على الثقل الأعلى للرافعة:
* يعمل مفتاح الثقل الأعلى على تفحّص سحب الكبل، كما يتأكد من عدم زيادة الوزن على 18 طناً.
* ويعمل مفتاح (لحظة الثقل) على التأكد من عدم زيادة نسبة (الطن ـ متر) الخاصة بالرافعة عندما يتم تحريك الوزن عبر ذراع الرافعة. ويستطيع تركيب الرأس (القططي) الموجود في وحدة الإدارة على قياس حجم الانهيار في ذراع الرافعة بالإضافة إلى تحسّس حالات زيادة الثقل.
من المؤكد أنّ هذه العملية ستشكّل مشكلة كبيرة إذا ما سقطت إحدى هذه الأشياء على موقع العمل. والآن سنعمل على استكشاف الأمر الذي يبقي هذه التركيب الضخمة في مكانها.
أجزاء وتركيبات الرافعة البرجية
تصل الرافعات البرجية في المواقع الإنشائية ضمن 10 إلى 12 عربة مقطورة ملحقة بجرّار. ويعمل الطاقم الإنشائي على استخدام رافعة متحركة من أجل تركيب الذراع والقسم الآلي. حيث يعملون على وضع هذه الأعضاء الأفقية على راسية مساحتها 40 قدماً (12 م) تتألف من راسيتين.
وبعد ذلك تعمل الرافعة المتحركة على إضافة هذه الأوزان المعاكسة (Counterweights). ويتم العمل على رفع الراسية من هذا الأساس الصلب. وتعد الراسية تركيباً ضخماً شبكياً مثلثياً نموذجياً 10 أقدام مربعة (3.2 أمتار مربعة (
ويعطي هذا الإنشاء المثلثي الراسية القوة اللازمة لضمان انتصابها. ولرفعها إلى أعلى ارتفاع، فإن الرافعة تنمي نفسها بإضافة قسم راسية واحد وبعد ذلك يستخدم الطاقم متسلق (Climber) ممتاز أو إطار تسلّق يتلاءم مع وحدة الإدارة وقمّة الراسية.
وهنا شرح العملية:
* يعلّق الطاقم وزناً على الذراع لمنح الوزن المعاكس.
* يعمل الطاقم على فصل وحدة الإدارة من قمّة السارية. وتعمل المكابس الهيدروليكية في قمّة المتسلق (Climber) على دفع وحدة الإدارة إلى الأعلى بمقدار 20 قدماً (6 م )
* يعمل عامل الرافعة على استخدام الرافعة لرفع قسم السارية لـ20 قدماً أُخرى إلى الفجوة المفتوحة من قبل إطار التسلق وعندما يتم تثبيتها في مكانها، فإنّ الرافعة ستغدو أكثر ارتفاعاً بـ20 قدماً.
وعندما يتم الانتهاء من العمل في البناء ويحين الوقت لتفكيك الرافعة وإنزالها، يتم عكس العملية حيث يتم تفكيك السارية وبعد ذلك القطع الأصغر.
قاعدة الونش البرجى Tower Crane base
هاااام جدا {الاحتياطات الواجب إتخاذها عند اختيار موقع تركيب الرافعة}
-1 بعيداً عن أى خطوط كهرباء سواء عالية أو أرضية وعلى الأخص خطوط الضغط العالى.
2- بعيداً عن أى اعمال حفر قائمة أو محتملة مستقبلاً.
3 - ألا يكون هناك احتمالات حدوث تسرب للمياه لأسفل أساسات الرافعة.
4-أن يكون موقع العمل مرئياً بالكامل للقائم بتشغيل الرافعة بدون أى عوائق.
5- من الأهمية أنه عند اختيار مكان التركيب يجب أن يتم فى نفس الوقت دراسة كيفية فكه بعد انتهاء التنفيذ حيث يحدث أحياناً أن يتم تركيب الرافعة وبعد الانتهاء من المبنى حوله يصعب فكه بعد ذلك لتعارض عملية إنزاله مع الأبعاد الهندسية للمنشأ.
6-أن تكون الاعمال المطلوب تنفيذها والاحمال المطلوب رفعها فى متناول ذراع الرافعة حسب الابعاد المحددة بالكتالوج الخاص الصادر من الشركة المصنعة.
7_ان يكون بعيدا عن اي اوناش برجيه أخرى
8_في حالة تواجد اوناش برجيه قريبه يجب مراعاة حساب ابعاد زراع الونش البرجي والقريب منه لعدم تصادمهم ببعض اثناء الدوران
9_عدم تشغيل الونش في الطقس الذي به عواصف ورياح شديده ومتابعة احول الطقس ومرعاتها
10_متابعة سرعة الرياح
#ج:
✅1⃣ (الأحمال الزائدة في النظام الكهربائي) خطرة لأنها يمكن أن : تنتج حرارة أو قوسًا يتسبب في حرائق خطره .
- تحتوي (الأسلاك والمكونات الأخرى) في نظام أو دائرة كهربائية على أقصى قدر من التيار يمكن أن تحمله بأمان .
- إذا تم توصيل عدد كبير جدًا من الأجهزة في دائرة ، فإن التيار الكهربائي سوف : (يسخن الأسلاك) إلى درجة حرارة عالية جدًا.
- و إذا كانت الأداة او المعده تستخدم الكثير من التيار ، فسوف ترتفع درجة حرارة الأسلاك .
✅2⃣ يمكن أن تكون درجة حرارة الأسلاك عالية بما يكفي للتسبب في نشوب حريق.
- وفي حالة (ذوبان العزل) قد يحدث الانحناء. ويمكن أن يتسبب الانحناء في نشوب حريق في المنطقة التي يوجد بها الحمل الزائد ، حتى داخل الجدار .
✅3⃣ لمنع حدوث الكثير من التيار في الدائرة ، يتم وضع قاطع أو مصهر في الدائرة.
- إذا كان هناك الكثير من التيار في الدائرة ، فإن القاطع "يتحرك" ويفتح مثل المفتاح.
- إذا تم تجهيز دائرة محملة بشكل زائد بفتيل ، يذوب جزء داخلي من المصهر . مما يؤدي إلى فتح الدائرة.
- كل من (القواطع والصمامات) تفعل الشيء نفسه .
✅4⃣ إذا كانت (القواطع أو الصمامات)كبيرة جدًا بالنسبة للأسلاك التي من المفترض أن تحميها ، فلن يتم اكتشاف الحمل الزائد في الدائرة ولن يتم إيقاف التيار.
- مما يؤدي التحميل الزائد إلى ارتفاع درجة حرارة مكونات الدائرة (بما في ذلك الأسلاك) وقد يتسبب في نشوب حريق.
✅5⃣ يجب أن تدرك أن الدائرة التي تحتوي على أجهزة حماية غير مناسبة للتيار الزائد - أو دائرة لا تحتوي على
أجهزة حماية من التيار الزائد على الإطلاق - تشكل خطرًا.
#ج:
✅1⃣ التعريف : ⬇⬇
- المراقبة الصحية هي :
☑ نظام من الفحوصات الصحية المستمرة ، وعادة ينطوي على تنفيذ بعض أشكال الفحص الطبي .
☑ أو إجراء اختبار لتقييم صحة الفرد المعرض لمواد مثل :
( المذيبات والأبخرة ، وعوامل بيولوجية ، ومواد خطرة أخرى ) .
☑ المراقبة الصحية مهمة لاكتشاف أي تأثيرات اعتلال ،صحة أو أمراض .
☑ وايضًا تساعد أصحاب الاعمال على تقييم إجراءاتهم الرقابية ولتثقيف الموظفين.
☑تقييم المخاطر سيشير إلى المكان الذي قد يحتاج إلى المراقبة الصحية، ولكن هناك حاجة إليها حيث
✅2⃣ أنواعها :
- هناك نوعان من المراقبة الصحية الأكثر شيوعاً التي يتم تنفيذها: .
🔺الرصد الصحي🔺
☑ حيث يتم فحص الشخص بحثاً عن أعراض وعلامات مرض قد يكون مرتبطاً بالعامل على سبيل المثال :
- قد تجري (لعامل المخبز) لوظائف الرئة للتحقق من علامات الربو فغبار الدقيق مثير للجهاز التنفسي وقادر على التسبب بالربو المهني.
🔺 الرصد البيولوجي🔺
☑ حيث يـتم أخذا عينات من الدم . أو البول أو عينة من النفس وتحليلها بحثاً عن وجود اعراض على سبيل المثال :
- يمكن أخذ عينة من دم العامل في مصنع لتصنيع بطاريات المركبات لاختبار مستويات الرصاص في مجري الدم عند الضرورة .
- كما يجب إجراء المراقبة الصحية عند بداية التوظيف لمعرفه الامراض والاعراض الأساسيه الموجوده ومن ثم يتم الفحص بشكل دوري بعد ذلك.
الحماية والوقاية من الحريق
🛑تعريف الحريق.
🛑عناصر الإشتعال.
🛑أنواع الحرائق.
🛑أنواع طفايات الحريق.
🛑قواعد عامة لإطفاء الحرائق.
🛑متطلبات عامة.
🛑أنظمة و معدات مكافحة الحريق في المشاريع قيد الإنشاء.
🛑طريقة إستعمال طفايات الحريق
🛑تعريف الحريق:
🔹الحريق هو عبارة عن تفاعل كيميائي و يتمثل في الأكسدة السريعة للمواد القابلة للاشتعال.
🛑عناصر الإشتعال :
1- المادة القابلة للإشتعال( الوقود)
2- الهواء (الأوكسيجين)
3- الحرارة (مصادر الإشتعال)
4- التفاعل الكيميائى المتسلسل
🔷1- المادة القابلة للإشتعال(الوقود):
مواد صلبة
مواد سائلة
مواد غازية
🔹المواد الصلبة:
مثل الأخشاب، القماش، الأوراق، الكرتون.
🔹المواد السائلة:
مثل بنزين السيارات ، المذيبات ، الكحولات.
🔹المواد الغازية:
مثل البوتاجاز ، الأسيتيلين ، الهيدروجين.
‼️الشىء الذي يحترق من الوقود هو الأبخرة التي ينتجها وهذه الابخرة اذا اتحدت مع الهواء بالنسب الصحيحة لكل مادة ووجدت مصدر للإشتعال لإشتعلت.
🔷2- الهواء (الاكسجين) :
🔹جميع المواد تحتاج للأوكسيجين لكي تشتعل ، وتبلغ نسبة الأوكسيجين في الجو حوالي 21 % ، ويجب ألا تقل نسبة الأوكسيجين عن 16 % حتى يستمر الحريق.
🔹ويجب أن تتحد كل مادة مع الأوكسيجين بنسب معينة خاصة بها بما يسمى حدود الإشتعال (Flammability Limits) , ولكل مادة ما يسمى بأدنى مدى للإشتعال (LEL) وأعلى مدى للإشتعال (UEL) وعلى سبيل المثال فإن أدنى مدى للإشتعال لبنزين السيارات هو 1.6 % وأعلى مدى له 7 % ، لذلك إذا إتحد 1.6 % من أبخرة البنزين مع 98.4 % من الهواء لتكون خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل. وإذا إتحد 7 % من أبخرة البنزين مع 93 % من الهواء لتكون أيضا خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل. وأى نسبة خلط بين أبخرة بنزين السيارات وبين الهواء تقع بين هذين الرقمين (1.6 % ، 7 %) سوف يتكون خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال للإشتعل.
🔷3- الحرارة (مصادر الإشتعال) :
🔹الحرارة هي الطاقة المطلوبة لزيادة درجة حرارة المادة القابلة للإشتعال لدرجة أن تتولد منها كمية كافية من الأبخرة لحدوث الإشتعال ، ومصادر الإشتعال كثيرة ومتعددة منها :
👈الكهرباء :
تعتبر الكهرباء من أكثر مصادر الإشتعال تسببا لحدوث الحرائق وذلك عن طريق:
✔️التحميل الزائد.
✔️عدم توصيل الأسلاك بطريقة سليمة.
✔️تلف الأسلاك الكهربائية أو تلف العازل الخاص به.ا
✔️تلف المعدات والأجهزة الكهربائية.
👈التدخين:
🔹يأتي التدخين في المركز الثاني بعد الكهرباء تسببا في حدوث الحرائق. وتحدث معظم هذه الحرائق بسبب سقوط السجائر أو بقايا السجاير المشتعلة على الأثاث أو عند التدخين أثناء النوم.
👈الأعمال الساخنة(أعمال القطع واللحام):
🔹تحدث الحرائق بسبب أعمال اللحام والقطع في أماكن تحتوى على مواد قابلة للإشتعال بسبب الشرر المتطاير ، أو بسبب المعدن المنصهر وذلك في حالة إجراء عمليات اللحام والقطع بدون إتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.
👈اللهب المباشر:
🔹تشمل السجائر ، الولاعات ، الكبريت ، السخانات والدفايات التي قد تتسبب في إشعال المواد القابلة للإشتعال المجاورة.
👈الأسطح الساخنة:
مثل الأفران والغلايات والأسطح الساخنة حيث تنتقل الحرارة منها إلى المواد القريبة أو الملاصقة لها عن طريق التوصيل الحراري وتتسبب في إشتعال هذه المواد.
👈الإشتعال الذاتي:
بعض المواد يحدث بها تفاعل كيميائي (أكسدة) يسبب إرتفاع درجة الحرارة وهذه المواد تحتفظ بدرجات الحرارة ولا تسمح بتسربها للجو المحيط وهذه المواد هي : الزيوت النباتية والحيوانية وبقايا الدهان ، وعندما يتم إستخدام قطع من القماش في تنظيف هذه المواد وترك قطع القماش لمدد طويلة ، وبسبب الأكسدة وإرتفاع درجة الحرارة والإستمرار في إرتفاع درجة الحرارة وعدم تسربها للجو إلى الدرجة الكافية لإشتعال قطع القماش وبالتالي تشتعل هذه القطع مسببة حدوث حريق
👈الكهرباء الإستاتيكية:
تنتج الكهرباء الإستاتيكية من إحتكاك بين شيئين (مثل سريان المواد البترولية في أنابيب البترول) وتتراكم هذه الشحنات إلى أن تصل إلى حد تخرج فيه على هيئة شرر حيث من الممكن أن يسبب هذا الشرر في حدوث حريق في أية مواد ملتهبة مجاورة.
👈الإحتكاك :
في حالة حدوث إحتكاك بين أجزاء الماكينات ببعضها قد يحدث إرتفاع في درجات الحرارة من الممكن أن يسبب إشتعال المواد القابلة للإشتعال القريبة من هذه المعدات والماكينات ، كذلك عند إستخدام العدد اليدوية مثل أدوات الطرق أثناء العمل بالقرب من المواد سريعة الإشتعال قد يتسبب الشرر الناتج من عمليات الطرق في إشتعال هذه المواد.
🔷4- التفاعل الكيميائي المتسلسل:
🔹 يستمر الحريق فى الإشتعال طالما العناصر الثلاثة (المادة ، الحرارة ، والأوكسيجين) موجودة بالنسب الصحيحة ، وينتج من هذه العناصر مواد كيميائية فعالة تعرف بالشقوق الطليقة Free Radicals ، والحريق يستمر ويعرف بالتفاعل الكيميائى المتسلسل.
🛑أنواع الحرائق Fire Classes:
يتم تقسيم الحرائق إلى أنواع حسب نوع الوقود المشتعل ، وتوجد ستة أنواع للحرائق حسب النظام الأوربي هي:
🔷حرائق النوع :(A)
هي الحرائق التي تحدث في المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء ، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC) .
🔷2- حرائق النوع (B) :
🔹هي الحرائق التي تحدث في المواد السائلة الملتهبة مثل بنزين السيارات ، الكيروسين ، المذيبات ، الكحولات. ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي : الرغاوي، ثاني أوكسيد الكربون، الهالون، البودرة. ولا يفضل إستخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة إنتشار الحريق.
🔷3- حرائق النوع (C):
🔹هي الحرائق التي تنشأ في الغازات مثل غاز البوتاجاز ، الأسيتلين ومن أفضل أنواع الطفايات المستخدمة لإطفاء هذه الحرائق هي: البودرة ، ثاني أوكسيد الكربون ، الهالون (بدائل الهالون).
🔷4- حرائق النوع (D) :
🔹هي الحرائق التي تنشأ في المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم.
ويستعمل نوع خاص من البودرة الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
🔷5- حرائق الكهرباء:
🔹الحرائق التي تنشأ في التوصيلات والمعدات الكهربائية ، ومن أفضل أنواع الطفايات لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي: البودرة ، ثاني أوكسيد الكربون ، الهالون (بدائل الهالون).
🔷6- حرائق النوع (F)
🔹هو نوع حديث من الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التي تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.
🛑أنواع طفايات الحريق:
1. طفايات الماء
2. طفايات الرغوي
3. طفايات البودرة الجافة
4. طفايات ثاني أوكسيد الكربون
5. طفايات الهالون
6. طفايات المسحوق الجاف
7. طفايات البودرةالسائلة
🔷1- طفايات الماء:
🔹تستعمل لإطفاء حرائق النوع A ، سعة الطفاية 2.5 جالون ومضغوطة حتى 150-175 رطل على البوصة المربعة بواسطة الهواء المضغوط وبها مؤشر لبيان الضغط يوضح حالة الطفاية أثناء الفحص، يمكنها قذف الماء المضغوط داخلها حتى مسافة 9 – 12 مترا. تطفئ الحريق بالتبريد ، لا تستعمل على الإطلاق في إطفاء حرائق الكهرباء حيث أن الماء موصل للتيار الكهربائي الأمر الذي قد يتسبب في صعق مستعمل الطفاية، كذلك لا تستخدم في إطفاء الحرائق التي تنشأ في المواد البترولية والمواد السائلة سريعة الإشتعال حيث أن الماء يساعد على زيادة إنتشار مثل هذا النوع من الحرائق..
🔷2- طفايات الرغاوي (رغاوي الماء الخفيف) :
🔹· تملأ الطفاية بالمادة الرغوية المركزة مذابة في الماء ويتم ضغطها بواسطة الهواء المضغوط أو النيتروجين.
🔹· تستعمل لإطفاء حرائق المواد الصلبة (النوع A) كذلك الحرائق التي تنشأ في المواد السائلة.
🔹· تطفىء الحريق بواسطة منع الأوكسيجين والتبريد.
🔷3- طفايات البودرة:
🔹تستعمل طفايات البودرة وحسب نوع البودرة داخلها في إطفاء الحرائق التي تنشأ في المواد الصلبة (A) ، والسوائل الملتهبة (B) كذلك في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة والمعدات الكهربائية وعادة ما يكون موضحا على الطفاية أنواع الحرائق التي تصلح لإطفائها.
لا يفضل إستخدام طفايات البودرة في إطفاء الحرائق التي تنشأ في الأجهزة الكهربائية الحساسة مثل أجهزة الكومبيوتر حيث أن جزيئات البودرة قد تتسبب في تلف هذه الأجهزة.
🔹تطفىء طفايات البودرة الحرائق بأن تقوم بإحاطة الوقود المشتعل بطبقة من البودرة تفصل الوقود عن الأوكسيجين في الهواء ، كذلك تتداخل مع التفاعل الكيميائي المتسلسل وتقوم بإمتصاص الشقوق الطليقة Free Radicals على السطح وبالتالي توقف هذا التفاعل المتسلسل وتطفىء الحريق. لذلك تعتبر مادة البودرة من أسرع مواد الإطفاء.
🔹يوجد نوعان من طفايات البودرة ، هما طفايات البودرة المضغوطة بواسطة الهواء وطفايات البودرة المضغوطة بواسطة إسطوانة لغاز ثاني أكسيد الكربون.
🔹· تملأ الطفاية بمادة البودرة (عادة ما تكون: بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم أو النوع ABC أو بودرة المونيكس) وذلك حسب سعة الطفاية ثم بعد ذلك يتم ضغط الطفاية بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط الموجودة عليها إلى اللون الأخضر.
🔹· عند إستخدام الطفاية ، يتم نزع مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل التي بدورها تسمح للهواء المضغوط داخل الطفاية بالخروج بقوة دافعا مادة البودرة إلى خارج الطفاية إلى مسافة قد تصل إلى ستة (6) أمتار أو أكثر.
🔹· وبالنسبة لطفاية البودرة المضغوطة بواسطة إسطوانة غاز ثاني أكسيد الكربون ، تملأ الطفاية بمادة البودرة وتوجد داخل أو خارج الطفاية إسطوانة صغيرة تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون.
🔹عند إستخدام الطفاية يتم الضغط على يد الطفاية حيث يوجد بها مسمار يقوم بفتح الإسطوانة الصغيرة وبالتالي خروج غاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي يسمح بخروج مادة البودرة خارج الطفاية
🔷4- طفايات غاز ثانى أكسيد الكربون:
🔹يتم تعبئة الطفاية بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط قد يصل إلى 800 رطل على البوصة المربعة ، وعند الإستعمال يتم سحب مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل فيخرج الغاز مضغوطا إلى خارج الطفاية.
🔹يطفىء غاز ثاني أكسيد الكربون الحريق بواسطة الخنق ومنع وصول الأكسيجين للحريق.
🔷5- طفايات الهالون: (بدائل الهالون)
🔹تملأ الطفاية بمادة الهالون (BCF) وهى مادة متبخرة لها قدرة كبيرة على إطفاء الحرائق ويتم ضغطها بواسطة مادة النيتروجين حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط المثبتة على الطفاية إلى اللون الأخضر ، وعند الإستعمال يتم سحب مسمار الأمان والضغط على يد التشغيل فيقوم غاز النيتروجين بدفع مادة الهالون إلى خارج الطفاية إلى مسافة قد تصل إلى 6 أمتار أو أكثر ، ويقوم الهالون بالتفاعل مع الشقوق الطليقة المكونة للتفاعل الكيميائي المتسلسل للحريق ويطفئه في الحال.
🔹نظرا لأن مادة الهالون من المواد التي لها تأثير ضار على طبقة الأوزون التي تحمينا من خطر الأشعة فوق البنفسجية من الشمس لذلك تم إيقاف إستخدامه وحاليا يتم إستخدام مواد بديلة غير ضارة بالأوزون. (بدائل الهالون).
🔷6- طفايات المسحوق الجاف:
🔹تستخدم لإطفاء الحرائق التي تنشأ بالمعادن مثل الصوديوم ، الماغنسيوم.
🔹تملأ الطفاية بواسطة المسحوق الجاف.
لا تستخدم في إطفاء أية أنواع من الحرائق بخلاف الحرائق التي تنشأ في المعادن
🔹7- طفايات البودرة السائلة:
🔹تحتوي على بودرة ذائبة في الماء ويتم ضغطها بواسطة الهواء المضغوط حتى يشير المؤشر في ساعة الضغط إلى اللون الأخضر.
🔹تصلح لإطفاء حرائق النوع A & E & F
مدى قذف المادة داخلها يصل إلى 3 – 4 مترا
تطفىء الحريق بواسطة التبريد وتكوين طبقة عازلة على الحريق.
🛑قواعد عامة لإطفاء الحرائق:
✔️يجب أن تكافح الحريق مع إتجاه الريح وليس عكسها.
✔️إبعد عن الحريق بحوالى 3 - 5 مترا وإبدأ بالمكافحة
✔️لا تكافح الحريق من منتصفه بل من الأمام للخلف.
✔️حرك الطفاية لليمين واليسار أثناء المكافحة.
✔️كافح الحريق دائما من أسفل إلى أعلى.
✔️لا تترك مكان الحريق قبل التأكد من إطفاؤه تماما.
🛑متطلبات عامة:
🔷1.يجب على صاحب العمل تقديم مخطط يبين عليه أماكن جميع معدات مكافحة الحريق ومداخل ومخارج الإنقاذ والإخلاء ومسالك الهروب وتحدد مناطق نقاط التجمع وتحدد كذلك طرق مداخل أجهزة / معدات مكافحة الحريق المطلوبة وفوهات الحريق الموجودة بموقع العمل.
🔷2. يجب أن يقوم صاحب العمل بوضع خطة للحماية من الحريق للالتزام بها خلال كافة مراحل أعمال البناء والهدم ،او مكان العمل وعليه أن يوفر المعدات اللازمة لمقاومة الحريق.
🔷3. يجب أن تشتمل خطة الحماية من الحريق على الإجراءات الواجب إتباعها في حالات الطوارئ وحدوث حريق بالموقع وإجراءات وخطوات إخلاء الموقع أو المبنى ، وتدريب جميع العاملين على هذه الإجراءات ، وضرورة إجراء تجارب بصفة دورية للتأكد من فاعلية هذه الإجراءات ، كذلك اسم ورقم هاتف الشخص / الأشخاص / المسئول / المسئولين عن التقيد بخطة الوقاية من الحريق.
🔷4.يجب توفير وسائل للإنذار (اليدوي أو الأوتوماتيكي) بالموقع وذلك لاستخدامها في حالات الحريق أو أية حالات طارئة أخرى لتنبيه العاملين وإخلائهم من الموقع أو المبنى.
🔷5. يجب تكليف أحد العاملين المؤهلين بالموقع لفحص جميع معدات مكافحة الحرائق والتأكد من صلاحيتها للعمل بصفة دورية وتزويده بالتدريب الملائم لأداء هذا العمل.
🔹6. يجب المحافظة على خلو جميع الطرق المؤدية إلى معدات مكافحة الحريق من العوائق في جميع الأوقات، كما يجب أن تكون كافة مواقع البناء مفتوحة أمام وصول معدات / سيارات الدفاع المدني عبر طرق خالية من الموانع لا يقل عرضها عن 6 متر (20 قدم) وأن تكون قادرة على تحمل حمولة معدات مكافحة الحريق.
🔷7. يجب المحافظة على مسالك خروج الموظفين وعمال البناء خالية ومحمية من المخلفات ، ومخاطر سقوط المواد الخطرة وأية عوائق أخرى في كل الأوقات، وفي حالة إغلاق أي من هذه المخارج ، يجب توفير مخرج بديل.
🔷8. يجب إيقاف كافة السيارات على بعد 6 متر (20 قدم) من المباني الجديدة / قيد الإنشاء.
🔷9. يجب أن توضع معدات مكافحة الحريق في أماكن معروفة ويسهل الوصول إليها في كل الأوقات وواضحة لجميع العاملين بالموقع. كما يجب توفير إمكانية وصول أفراد الدفاع المدني إلى جميع تجهيزات / توصيلات الدفاع المدني ، الصمامات الإرشادية وكافة مكونات نظام الوقاية من الحريق الخارجية في كل الأوقات ، كما يجب وضع اللوحات الإرشادية التي تحدد بوضوح موقع أي من تلك المكونات كلما تعذرت رؤيتها.
🔷10.يجب إجراء معاينة دورية لكافة معدات مكافحه الحريق والمحافظة عليها بحالة جيدة ويجب استبدال المعدات التي بها عيوب على الفور.
🔷11. على المقاول تزويد العاملين بتدريب كافي في مجال مكافحة الحريق.
🔷12. يجب توفير وسائل ملائمة للنجاة والمحافظة على الممرات والأبواب والسلالم خالية من المعوقات في كل الأوقات. نظرا للطبيعة المتغيرة لعمليات البناء يجب فحص طرق النجاة بانتظام. كما يجب توفير إضاءة في حالات الطوارئ في كل طابق بحيث لا تقل شدة الإضاءة عن 50 لوكس وعلى وجه الخصوص بالقرب من مخارج الطوارئ.
🔷13. يجب توفير العدد الكافي من مخارج الطوارئ بكل مبني تحت الإنشاء حسب عدد العاملين بالمبني ، بحيث لا يقل عددها عن مخرجين بكل طابق فوق الطابق الأرضي.
🔷14.يجب توفير اللوحات والعلامات الكافية بالموقع أو المبنى والتي تشير إلى طرق الإخلاء (Escape Routes) من الموقع أو المبنى التي يجب استعمالها بواسطة جميع العاملين في حالات الطوارئ حتى الوصول إلى نقاط التجمع Assembly Points)).
🔷15. يمنع التدخين منعا باتا في أي مكان سواء داخل أو على سطح المباني الجديدة التي قيد الإنشاء أو حتى في المباني تحت الصيانة مع توفير العدد الكافي من لافتات "ممنوع التدخين" في الموقع.
🔷16. لا يتم القيام بأية أعمال ساخنة (Hot Works) والتي تشتمل على أعمال اللحام والقطع والتسخين والحرق بدون إصدار تصريح عمل ساخن ((Hot Work Permit
🔷17. يجب ترقيم طوابق المبنى من الداخل ومن الخارج ليسهل التعرف عليها في حالات الطوارئ.
🔷18. خلال عمليات الهدم الذي يضم مواد قابلة للاحتراق يجب توفير الخراطيم المزودة بمحابس الإطفاء وشاحنات صهاريج الماء المزودة بمضخات.
🛑أنظمة و معدات مكافحة الحريق في المشاريع قيد الإنشاء:
🔷المعدات المتنقلة:
🔹1. يجب وضع برنامج للتأكد من أن طفايات الحريق المتنقلة مملوءة تماماً وفي حالة صالحة للعمل – ومتواجدة في الأماكن المخصصة لها في كافة الأوقات.
🔹2. يجب وضع الطفايات في أماكن ظاهرة في الممرات المعتادة وأن يكون الوصول إليها سهلا ومتاحا.
🔹3. يجب تمييز أماكن تواجد طفايات الحريق بوضع مربع أحمر اللون أعلى كل طفاية وبحجم مناسب كذلك دهان الحائط خلف كل طفاية باللون الأحمر إن أمكن ذلك.
🔹4.في الأماكن التي لا يمكن فيها رؤية الطفاية بسبب وجود حواجز قد تحجب رؤيتها – يجب تمييز موقع الطفاية بوضع علامة مميزة وبارتفاع مناسب تشير إلى موقع وجود الطفاية.
🔷5. يجب أن تكون على جميع الطفايات العلامات المميزة لنوعها وبصورة واضحة حتى يسهل اختيار النوع المناسب عند حدوث حريق.
🔹6. يجب تعليق جميع الطفايات اليدوية على حوامل أو في صناديق خاصة بها أو على أرفف ويستثنى من ذلك الطفايات ذات العجلات.
🔹7. يجـب تعليق الطفايات اليدويـة بحيث لا يزيد ارتفاع الجـزء العلـوي منـها عن الأتي:
‼️على ارتفاع 1.5 متر (5 أقدام) من الأرض – بالنسبة للطفايات التي يكون وزنها الكلي 18 كجم (40 رطل) أو أقل.
‼️على ارتفاع متر واحد (½3 قدم) من سطح الأرض – بالنسبة للطفايات التي يزيد وزنها الكلي عن 18 كجم (40 رطل).
🔹8. يجب تعليق الطفاية بحيث تكون العلامات المميزة لها و تعليمات التشغيل على الجانب المواجه للخارج.
🔹9. يجب توافر أنواع مختلفة من الطفايات لحماية المباني حسب نوع المواد القابلة للاشتعال التي قد تتواجد بالمبنى.
🔹10 يجب أن يتم توزيـع طفايـات الحريق بمواقع يسهل الوصـول إليها وبحيث لا تزيد المسافة التي يقطعها الشخص ((Travel Distance للوصول لمكان الطفاية عن 15 مترا (50 قدما).
🔹11. توضع طفاية حريق متنقلة واحدة على الأقل من النوع والسعه التي تحددها الجهة المعنية على بعد لا يقل عن (8 متر) ولا تزيد عن (15 متر) من أي منطقة تخزين للسوائل القابلة للاشتعال واقعة في الخارج.
🔹12. يجب توفير طفايات الحريق في كل دور من المباني المتعددة الأدوار حسب المتطلبات المذكورة أعلاه وبالإضافة إلى ذلك توضع على الأقل طفاية واحدة عند كل منطقة خروج.
🔹13. يجب حماية الطفايات ذات العجلات أو المتنقلة و التي يتم وضعها بالأماكن المكشوفة من أشعة الشمس المباشرة أو الظروف الجوية المحيطة و ذلك باستخدام غطاء مناسب.
🔹14. في حالة استخدام أي طفاية يجب إعادة تعبئتها وإعادتها فوراً إلى المكان المخصص لها.
🔹15. يجب فحص جميع طفايات الحريق المتنقلة مرة على الأقل كل شهر للتأكد من وجودها في أماكنها المحددة وأن مانع التشغيل (Seal) غير مكسور وعدم وجود تلف أو عيوب بها.
🔹16. يجب عمل الصيانة لجميع الطفايات بعناية كل عام ويشمل هذا فحص الأجزاء الميكانيكية – ومحتوياتها من مواد الإطفاء ووسائل الدفع للمحتويات مع إصلاح أية عيوب قد توجد بها أو استبدال الطفاية بأخرى سليمة.
🔹17. يجب وضع ملصق أو بطاقة على كل طفاية يوضح عليه تاريخ تعبئتها وصيانتها- واسم و توقيع الشخص الذي قام بعمل الفحص والصيانة لها.
🔹18. يجب تخصيص طفايات بديلة للطفايات التي يتم رفعها من مواقعها لإجراء أعمال الصيانة لها .
🛑طريقة إستعمال طفايات الحريق :
1.إسحب مسمار الأمان.
2.وجة الخرطوم إلى قاعدة الحريق.
3.إضغط على المفتاح.
4.حرك الطفاية من جانب لآخر.
أدارة المخاطر
Risk Management
ادارة المخاطر هى فى الاساس اداة تخطيط لادارة المخاطر سواء بتقييم المخاطر ونتائج المخاطر وماهى المخاطر المتوقعه سواء من العمل او العامل وتقوم على اساس القيام بعمليه منسقه ومخطط لها بخطوات يتم من خلالها معرفة المخاطر وامكانية حدوثها وتنقسم الى عدد من الخطوات والمهام
مسئوليات أدارة المخاطر
Risks Management Responsibilities
1. القيام بعمل دراسة للحوادث والحرائق التي حدثت في المنشأة سابقا والاستفادة من الاجراءات التى اتخذت سابقا فى مجال المخاطر او الدراسات السابقه سواء فى المنشآت نفسها أو التي تعمل في نفس المجال .
2. دراسة ومعرفة الاخطار المحتملة في المهنة او المنشأه بعمل تقييم شامل للاجراءات وتحليل على مختلف اجزاء المنشأة لكشف المخاطر وشدتها ومدى أثرها على العاملين والمواد و المعدات والمباني .
3. كتابة التقارير حول الحوادث واصابات الاعمال وتطبيق القوانين المنظمه له
4. معالجة المخاطر ذات المستوى عالى والقابله للحدوث اولا ثم معاجلة الإخطار الاقل خطوره و حسب درجة خطورتها ومدى تأثيرها .
5. القيام فى التفتيش الدوري على مختلف ارجاء المنشأة للكشف للمتابعة ومعرفة مستوى نتائج التوصيات السابقه ومدى ملائمتها .
6. استمرارية الاهتمام وتطوير وارشاد العمال على التقيد بأجراءات السلامة .
7. الاحتفاظ بسجلات السلامه المتنوعه سواء عن الحوادث أوالحرائق او التدريب وساعات العمل الضائعة والخسائر المادية للاستعانة بها في الدراسات المتعلقة بالسلامة وتلافي اسبابها .
مهام أدارة المخاطر
Responsibilities Risks Management
تهيئة مكان العمل ليكون بيئة عمل آمنه
تحسين الظروف الطبيعية من تهويه وأضاءه
التفتيش الدورى لمقر العمل والعمال
عمل بحوث و احصائيات و دراسات للمخاطر والحوادث
عمل برامج تدريبية للعمال والاداره
أهداف أدارة المخاطر
Objectives Risks Management
حماية العاملين من مخاطر المهنه.
وضع الاجراءات للسلامه لمنع المخاطر.
تحليل مكان العمل لمعرفة مصادر الخطر
تقييم اجراءات السلامه المعمول بها وتطويرها وتجديدها
تحليل مخاطر الوظيفيه ووضع اجراءات السلامه لها
تقسيم وتصنيف المناطق الخطره ووضع الاجراءات والارشادات لها فى مجال الامن والسلامه المهنيه والصحيه
خطوات أدارة المخاطر فى العمل
Procedure at Work Risks Management
معرفة المخاطر فى بيئة العمل
تحديد الخطر
معرفة من هو فى نطاق الخطر
تقييم أجراءات الضبط والاحتياطات المتخذه
تدوين النتائج
المراجعه الدوريه والتقييم
تحليل المخاطر
Risks Analysis
هو تحليل لاشارات لمخاطر من المحتمل أن تحدث بنسبة احتمالية معقولة وهذا يستلزم تحديد الخطوات باستخدام
المنتظم للمعلومات المتوفره للخطر او مصادر الخطر وتحليلها بحيث يمكن معرفة مدى خطورتها وكيفية المواجهة
للتقليل من النتائج السلبيه او التقليل من الخسائر البشريه او الماديه بمعنى اخر هى استراتيجيه وقائيه من
المخاطر وكيفية التعامل مع الخطر والخروج باقل الاضرار
خطوات تحليل المخاطر
Procedure at Work Risks Analysis
تحديد مصادر المحتملة أو المتوقعة في العمل
توضيح من الأشخاص اللذين يمكن لهم التعرض لأي نوع من الخطر
عمل تقييم وتقدير للإجراءات والاحتياطات المتخذة والملائمة في مجال العمل المحدد
كتابة النتائج التي تم التوصل لها والاحتفاظ بها كمرجع
مراجعه وتقييم على فترات زمنيه محدده ومنظمه والمقارنة
الخطر
Risk
هوأحتماليه لحدوث ضرر او اصابه للعامل سواء بسبب تصرف من العامل او بسببل أله او نتيجة بيئة العمل المحيطه به او نتيجة الاعمال التى يقوم بها وكذلك كل خطر ينشأ عن آلات وأدوات العمل من أجهزة وآلات وأدوات رفع وجر ووسائل لانتقال والتداول ونقل الحركة وكل خطر ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط . ويجب معرفة النقاط التاليه للتمكن من مواجهة الخطر
عدد الاشخاص اللذين يمكن ان يتاذوا من الخطر
شدة وقوة الاذى او الاصابه التى قد يعانى منها المصاب
درجة احتماليه حدوث الخطر
تحديد الخطر
Risk Specification
عند تحديد الخطر يجب ان نقوم بتحليل الاتى
1. هل نستطيع ازاله مصادر الخطر نهائيا
2. واذا كان لا يمكن التخلص نهائيا من مصدر الخطر هل يمكن ان نسيطر على الخطر بحيث نستبعد الاصابه والاضرار المحتمله لذلك الخطر
الاحتياطات
Precautions
يجب التأكد من وجود الاحتياطات والاجراءات التى تم اخذها او الموجوده هل هى
1. تتوافق مع المتطلبات القانونيه والتشريعات و شروط الامن والسلامه
2. هل تلك الاحتياطات تلبى المعايير والمقاييس فى الصناعه
3. هل تمثل تطبيقا جيدا
4. هل تقلل من المخاطراذا ما تم تطبيقها
تقييم المخاطر
Risks Assessment
تقييم المخاطر ومواجهتها يتعلق بكيفية مقارنة نتائج تحليل المخاطر مع معايير قبول المخاطر ومعايير القرارلذا فإن تقييم المخاطر يوجه الجهود والتقنيات ويحدد المجالات التي يوجد بها ضعف او خلل يمكن للمخاطر ان تحدث ويجب أن يكون تقييم المخاطر ومواجهتها جزءامن دورة متصلة لا تقتصر فقط فترة محدوده زمنيا او تشمل مؤسسه او حاله معينه بل يجب ان تكون متصله وموجهه لكل الاحتمالات .
خطوات التقييم العامه
General Assessment Procedure
1. التعرف على المخاطر ومصادرها
2. تقييم مواطن الضعف فى الاجراءات او خطوات العمل أمام تهديدات الخطر او مصادر يمكن ان تكون
للخطر
3. تقييم المخاطر الناشئة عن احتمال حدوث الخطر فى ضعف الاجراءات او فى خطوات العمل ونتائج حدوث
ذلك على العمل
4. تقييم الاجراءات المعمول بها حاليا ومدى فاعليتها
5. وضع التوصيات
خطوات التقييم للخطر والاصابه
Danger and Injury Assessment Procedure
حتى يمكن تقييم الخطر والاصتبه من الخطر او وقع حادث من الخطر يجب علينا اولا معرفة الاتى
1. درجة احتمال حدوث الخطر فى ظل الوضع القائم
2. عدد الافراد العاملين الذى من الممكن تعرضهم للخطر
3. شدة الاصابه التى قد يتعرض لها العاملين فى حدوث الخطر
4. كتابة التقييم
خطوات السيطره ( أجراءات الضبط )
Control Procedures
يجب ان تتوفر هناك معايير واجراءات للضبط والمراقبه من خلالها يتم التحكم والسيطره على مصدر الخطر او التقليل من خطورته ونتائجه ومن خلال هذه الخطوات يتم تحييد الخطر بوضع هذه الاجراءات موضع التنفيذ
اجراءات السيطرة) (Control وإتباع نظام هرم السيطرة بالترتيب التنازلى وذلك للتحكم والسيطرة على هذه المخاطر وذلك بالترتيب الأتى
الازاله Elimination أو الاستبعاد لمصدر الخطر كليا عن العمل وموقع العمل
الاحلال Substitution أوالاستبدال لمصادر الخطر بشى اكثر امانا
العزل Isolation بين العامل ومصدر الخطر
التحكم الهندسى Engineering Control بالسيطره على مصدر الخطر
التحكم الادارى Administration Control بعمل الاشارات المتعلقه بالامن والسلامه والارشادات من علامات أشارات وتنبيهات
استخدام ادوات الوقايه الشخصيه ( PPE)
تقليل تعرض العامل لمصدر الخطر المحدد
الاشراف والمراقبه من خبراء فى العمليه او من قبل جهة مختصه
التدريب ورفع مستوى العامل وزيادة خبراته
1.هل المكان آمن ويتسع لتحريك السقاله؟
2. هل الارض مستويه وقويه (غير رمليه)؟
3. هل يوجد أسلاك كهربائيّة أعلى السقاله؟
4.هل نوع العجل يتحمل وزن السقاله؟
5.هل كل مكونات العجل سليمه ويوجد فرامل؟
6.هل عرض السقاله يتناسب مع الإرتفاع طبقا للأوشا 4أضعاف عرض السقاله ويفضل الا تصل لهذا الإرتفاع لذيادة الامان
وطبقا للإستاندر البريطانى B. S
عرض السقاله×3,5 إذا كانت داخل مبنى
وخارج مبنى عرضها ×3
7.هل يوجد وسيلة صعود لمنصة العمل (سلم)
.
8.هل السلم من الداخل (لمنع إنقلاب السقاله) ١
9.هل يوجد حمايه على فتحة السلم فى المنصه
10.هل الخشب مكتمل ومثبت؟
11.هل السقاله تصلح للعمل المراد
12.هل النهايز موجوده وزاوية الميل صحيحه؟
13.هل الهندريل مكتمل والميدريل؟
14.هل القوايم متزنه؟
15.هل يوجد وصل وتم تربيط بمسامير؟
"يمنع تحرك السقاله وعليها أشخاص أو أدوات"
إلا إذا كان الإرتفاع ضعف العرض فقط. طبقا للأوشا 1:2
#لايقلعرضالسقالهالمتحركه_عن 1,20سم
✅1⃣ ماص الصدمات مش إلزامي في أحزمة الأمان لو في حالة أنها بتستخدم للتقييد أو تحديد الموضع ( fall restraint ) .
✅2⃣ اما لو الحزام هيستخدم في السقوط الحر كقابض للسقوط (fall arrest) فيفضل استخدام ماص الصدمات.
✅3⃣ وذلك ليقلل قوة الصدمه على جسم الانسان بحيث لا تزيد عن ١٨٠٠ رطل اللي هي حوالى ٨١٠ كجم فطبعا دي حاجه بيبقى ليها عوامل كتير لتحديدها ويصعب عليك في الموقع حسابها بنفسك .
✅5⃣ فبنقول بشكل عام ركب ماص الصدمات لو هتستخدم الحزام للحماية من السقوط الحر .
✅6⃣ اما لو انت رابط الحزام في نقطة عاليه فوقك بحيث أن الحزام يكون مشدود ومفيش مسافة سقوط حر تقريبا فماص الصدمات هنا مش هيكون ليه لازمه .
✅7⃣ لأن مش هيكون عليه صدمه تفتحه من الأساس فأنت تقريبا بوضع الربط ده جعلت مسافة السقوط الحر للشخص (صفر) أو مسافة بسيطه جدا في حدود سنتيمترات
✅8⃣ فبالتالي مش هيحصل صدمة على جسم الانسان وبالتالي مش هيفتح .
✅9⃣ اما لو انت لابس الحزام وربطه في مستوى جانبك أو تحتك مثلا فسيكون هناك مسافة سقوط حر لو سقطت وبالتالي هيكون فيه صدمه على جسمك قوتها تختلف على حسب عوامل كثير زي ما ذكرت من قبل فبالتالي ماص الصدمات هيكون هنا مهم بحيث يقلل قوة الصدمه بحيث لا تتعدي ٨١٠ كجم.
⛔بشكل عام و باختصار⛔
☑ الاوشا الأمريكية لا تلزم بتركيب ماص الصدمات في الحزام ولكن تلزم بتقليل قوة الصدمه على جسم الانسان بحيث لا تتعدى ١٨٠٠ رطل أو ٨١٠ كجم .
☑ ولكن بشكل عام نحن نفضل تركيب ماص الصدمات لو هيكون هناك مسافة سقوط حر أثناء السقوط ولكن مع مراعاة المسافه بين نقطة ربط الحزام والأرض اللي هينزل عليها
☑لأن الإنسان لا يصطدم بالأرض أو بأي شئ في المبنى عند السقوط