بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 7 أبريل 2022

«نظام الهاسب» وجودة الأغذية في المطاعم ومنشأت التصنيع الغذائي

يستهدف النظام التحكم فى جميع العمليات التصنيعية التى من الممكن أن تنتج أغذية غير أمنة صحيا أو غذاء ضار أو خطر على صحة المستهلك

نظام «الهاسب» من أشهر أنظمة الجودة المعروفة فى مجال التصنيع الغذائى و الأغذية عامة , و الذى ظهر نتيجة الطفرة التى حدثت فى مجال التصنيع الغذائى و التطور السريع المتتابع  ويعدّ «الهاسب»  من أحد أنظمة تحليل أخطار التلوّث، ونقاط التحكّم الحرجة خلال سلسلة تداول المنتجات الغذائية،  وهو نظام مسؤول عن عمليات إنتاج الغذاء، وتحديد مواقع الخطر أثناء علمية إنتاج الأغذية.

واستخدم نظام «الهاسب» لأوّل مرة في الستينات في شركة «بيلسبري» بهدف توفير وإنتاج أكثر الأطعمة أماناً وفقا لهذه المعايير.

يستخدم «نظام الهاسب» في بعض الصناعات الغذائية؛ هو أمر إلزامي بالاقتران والتزامن مع برامج حماية الأغذية الأخرى، وهو إلزامي بالنسبة لصناعات اللحوم، والدواجن، والمأكولات البحريّة، والمشروبات مثل العصائر، بينما هو طوعي وغير إلزاميّ لباقي الصناعات الغذائيّة الأخرى

وآلية عمل هذا النظام تتم من خلال المراقبة المستمرّة للعملية الإنتاجيّة، والتحكّم بجميع خطوات الإنتاج، بالإضافة إلى وضع قوانين صارمة لمنع حدوث أيّ مشاكل أو أخطار.

و كلمة «هاسب» (HACCP ) ماهى ألا الأحرف الأولى من Hazard Analysis and Critical Control Points و هو عبارة عن نظام وقائى.

الغرض من نظام «الهاسب»

التحكم فى جميع العمليات التصنيعية التى من الممكن أن تنتج أغذية غير أمنة صحيا أو غذاء ضار أو خطر على صحة المستهلك عن طريق التحكم و الرقابة الكاملة على خطوات التصنيع الغذائى و الوقاية من الملوثات أو ميكروبات مرضية بالأضافة إلى الخامات المستعملة و متابعة مواصفات التخزين و التوزيع .

يهدف هذا النظام إلى :

1- التعرف على مصادر الأخطاء المحتملة ف عملية الأنتاج و ضمان توكيد الجودة جودة المنتج النهائى .

2-معالجة هذه الأخطاء بأستخدام وسائل مناسبة .

3-القدرة على السيطرة التامة على العملية الأنتاجية .

4-ضمان توكيد الجودة.

ينقسم نظام الهاسب إلى :

تحليل مصادر الخطر:

و فية يتم تحليل و أيضاح كل صادر الخطر المحتملة و الخطوات التى يتم بها فحص و أختبار كل ما يتعلق بالعملية الأنتاجية من مواد خام و ماكينات و الأدوات و نظام عمل العمال و ممارساتهم و المنتج فى النهاية.

نقاط التحكم الحرجة Critical control points

فى هذه المرحلة يتم تحديد النقاط الحرجة فى العملية الأنتاجية نتيجة عملية التحليل السابقة و تقيمم ما هى مقدار الأهمية و كيفية التعامل الأمثل معها و ما هى الأجرائات المتبعة لتصحيح الأخطاء التى قد تحدث فى هذه المرحلة و هل يمكن حل هذه المشاكل التى قد تحدث و كيفية حلها و كيفية منع هذه الأخطار و المشاكل .

في النهاية يمكن تلخيص فيما سبق  بأن أهمية نظام «الهاسب» تأتي في تمكّنه في ضمان سلامة المنتج الغذائيّ، حيث إنّ أولويات الهاسب هي التحكّم في العملية الإنتاجيّة، وتقليل المخاطر الناتجة، وضمان سلامة الأغذية من الملوّثات بمختلف أنواعها، مثل الملوّثات الميكروبولوجية، والفيزيائية والكيميائيّة،  ومع وجود نظام يحمي الأغذية من التلوّث، ويحُد من المخاطر الناتجة، يعزّز ذلك الصحة العامة.

وهناك مبادئ أو تطبيقات لنظام «الهاسب»   لتحليل أخطار التلوث ونقاط التحكّم الحرجة، يعتمد عليها وهي تحليل المخاطر  وتحديد نقاط التحكم الحرجة وتحديد ووضع حدود صارمة ومراقبة نقاط التحكم الحرجة وتصحيح الأخطاء  والتحقّق والتأكي وحفظ السجلات وهو ما يحدث في عدد من المطاعم الشهيرة للأغذية. 


 

ماهو الهاسب وكيفية استخدامة للفنادق والمنشآت السياحيه والمطاعم ؟

HACCP : نظام تحليل المخاطر و نقاط التحكم الحرجة هو نظام وقائي يعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار HAZARDS التي تهدد سلامته , سواء أكانت فيزيائية أوكيميائية أو بيولوجية أو مسببات الحساسية ، ومن ثم تحديد النقاط الحرجة CCPsالتي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج . فى سنة نظام الهاسب HACCP تم تطويره من قبل تعاون ما بين Pillsbury Company و وكالة ناسا لعلوم الفضاء NASA و معامل الجيش الأمريكى لغرض توفير غذاء أمن لرواد الفضاء وتم تطويره بناءاً على نظام هندسى يسمى . أســلوب الإخفاق وتحليل التأثير : FEMA : Failure Mode & Effect Analysis المطبـق فـي الجـيش الأمريكـي حيـث يـتم التنبـؤ بالأعطـال ومـن ثـم يتم أختيار نقـاط رئيسـية فـي العمليـة التصـنيعية يـتم متابعتهـا لمنـع حـدوث هـذه الأعطـال ومـن هنـا جـاءت فكـرة نقـاط الـتحكم الحرجـة حيـث حـددت وكالـة ناسـا كـل النقـاط الممكنـة التـى يسـتطيع الميكروب أو الجرثوم أن يلوث الغذاء فى سفينة الفضاء ثم اعتبـروا أن هـذه النقـاط نقـاط تحكـم الحرجة و وضعوا لهذه النقاط نظام مراقبة وتتبع على أساس علمى دقيق وفى سنة ظهر هذا النظام للعامة فـى المـــــــؤتمر القـــــــومى الأمريكـــــــى لحمايـــــــة الغـــــــذاء National Conference on Food Protection وفى الفترة ما بين انتشرت حالات تسمم الغذائى من عيش الغراب المعلب والمعروف باسم بوتيوليزم Botulism نتيجة للميكروب كلوستريديم بوتيولينم Clostridium botulinum وبناءاً على ما حدث طلبت إدارة الغذاء والدواء ( (FDA أو USFDA) هي وكالة تابعة لوزارة خدمات الصحة وحقوق الإنسان و هي المسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية فى الولايات المتحدة الامريكية ) من شركة Pillsbury Company تنظيم وتفعيل برنامج تدريبى للتفتيش على الأغذية المعلبة لمفتشى ال FDA واستمر لمدة يوم منهم يوم محاضرات فى قاعات الدراسة و ايام فى مراجعة مصانع تعبئة المعلبات وكان اول تدريب هاسب فى العالم وكان بعنوان "Food Safety through the Hazard Analysis and Critical Control Point System" - فى سنة م أوصـت ( National Academy of Science) الأكاديميـة القوميـة الأمريكيـة للعلـوم مــن أجــل إنتــاج أغذيــة مأمونة بضــرورة اســتخدام مفهــوم الهاســب كنظــام وقــائي فعــال . - في سنة أصـدرت (NACMCF) National Advisory Committee on Microbiological Criteria for Foods اللجنـة الإستشـارية المعنيـة بوضـع المعـايير الميكروبيولوجيـة للأغذية في أمريكا توصياتها بعنوان : قواعد الهاسب وتطبيقاته في الأغذيـة - فـي سنة أصــدرت لجنــة دســتور الأغذيــة المعنيــة بالشــئون الصــحية الغذائيــة ما يعرف بـ : إرشادات لتطبيق الهاسب HACCP's systems and guidelines for its application and were coordinated with the Codex Committee for Food Hygiene وفى سنة اصبحت المبادىء السبعة المعروفة لنظام الهاسب هى مواصفة ارشادية وفى سنة اقامت American Society for Quality الجمعية الامريكية للجودة اول شهادتها للهاسب وكانت بعنوان Certified Quality Auditor-HACCP ومن ثم تم تغييرها بدءاً من سنة لتصبح (Certified HACCP Auditor (CHA هذا هو تاريخ الهاسب منذ النشئة وحتى الأن وهو اساس كل المواصفات الدولية والدورات التدريبية المعتمدة المختصة فى سلامة الغذاء المطبقة فى كافة بلدان العالم المبادىء السبع لنظام الهاسب :-

القاعدة الأولى: إجراء تحليل للمخاطر Hazard analysis

القاعدة الثانية: تحديد نقاط التحكم الحرجة Critical control points

القاعدة الثالثة: تعيين الحدود الحرجة Critical limits

القاعدة الرابعة: استحداث طرق للرصد Procedures to monitor

القاعدة الخامسة: استحداث إجراءات تصحيحية Corrective actions

القاعدة السادسة:- استحداث نظام للتدقيق Verificatin

القاعدة السابعة: استحداث نظام للتوثيق

نظام سلامة الغذاء " دبي "

Download Free PDF

نظام سلامة الغذاء " دبي " 


اشتراطات صحة الغذاء - Food Hygiene Requirements

Download Free PDF

اشتراطات صحة الغذاء - Food Hygiene Requirements

الدليــل الفنـــي لتدريب ُمفتشــي ِالسلامة والصحة المهنية (دليل المدرب - المستوى النوعي)

Download Free PDF


الدليــل الفنـــي لتدريب ُمفتشــي ِالسلامة والصحة المهنية (دليل المدرب - المستوى النوعي)

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

كتيب البيئة والصحة والسلامة

 

Download Free PDF



كتيب البيئة والصحة والسلامة

خطة وأجراءات الطوارىء.


 

خطة وأجراءات الطوارىء.         

🛑أعداد خطة طوارىء.

🛑الواجبات التى يجب تنفيذها عند وقوع حريق.

🛑واجبات فريق الأستجابة الطارئة.

🛑واجبات فريق الأخلاء.

🛑واجبات المشرفين على الأقسام.

🛑الهدف من خطة الطوارئ.

🛑الأستعداد لمواجهة حالات الطوارىء.

🛑الأسباب التى يمكن أن تؤدى لفشل خطة الطوارىء.

🛑الإخلاء وقت الكوارث.

🛑أهمية الأخلاء.

🛑أهمية الأخلاء.

🛑التخطيط للإخلاء.

🛑أنواع الأخلاء.

🛑مراحل الأخلاء.

🛑وسيلة الإخطار.

🛑واضعوا خطة الأخلاء.

🛑عناصر خطة الإخلاء.

🛑دور مسئولى الإخلاء فى تنفيذ خطة الأخلاء

================================

🛑أعداد خطة طوارىء 

🔷يجب أن تشمل العناصر الأساسية التالية : ـ 

🔹أهداف الخطة 

🔹نطاق العمل للخطة 

🔹أنواع الطوارىء المحتملة 

🔹تشكيل غرفة عمليات الطوارىء ومسئوليات أعضاؤها 

🔹تشكيل الهيكل التنظيمى لمسئولى تنفيذ الخطة وتحديد المسئوليات لكل شخص 

🔹طرق الأبلاغ وكيفية تنفيذ الخطة فى حالة حدوث أى طارىء وأعلان حالة الطوارىء بالموقع 

🔹كيفية الأستدعاء للمسئولين 

🔹وسائل الأتصال المتاحة 

🔹سير العمليات والواجبات والمهام لكل فريق عمل حسب أختصاصه 

🔹الأتصالات الخارجية والجهات التى يجب أن يتم أبلاغها 

🔹قائمة الأتصالات فى حالة الطوارىء داخلية ـ خارجية 

🔹التجهيزات الخاصة بغرفة عمليات الطوارىء 

🔹التجهيزات الخاصة بمواجهة حالات الطوارىء المختلفة 

==================================

🛑الواجبات التى يجب تنفيذها عند وقوع حريق واجبات العاملين  عند أكتشافهم الحريق 

🔹تشغيل أجهزة الأنذار بالموقع 

🔹الأخطار السريع  لغرفة العمليات ( غرفة التحكم ) عن وقوع حريق ومكانه ونوع المواد المشتعلة 

🔹محاولة مكافحة الحريق بأستخدام أجهزة الإطفاء المتاحة فى موقع الحريق إذا كان ذلك ممكنا .

==================================

🛑واجبات فريق الأستجابة الطارئة  

🔹الأنتقال السريع إلى موقع الحريق أو الحادث  . 

🔹أنقاذ المحاصرين والمصابين كلما كان ذلك ممكن .

🔹تقديم الإسعافات الأولية للمصابين  فى موقع الحادث أو نقلهم لمكان العلاج بالعيادات الطبية .

🔹القيام بمكافحة الحريق بأستخدام مواد الإطفاء المناسبة لنوع الحريق . 

🔹غلق النوافذ والأبواب وغيرها من الفتحات التى تساعد على أنتشار الحريق . 

==================================

🛑واجبات فريق الأخلاء  

🔹إيقاف العمل فورا إذا أستدعت الضرورة لذلك قبل الأخلاء 

🔹إيقاف تشغيل القوى الميكانيكية وقطع التيار الكهربى ومصادر الغاز قبل الأخلاء كلما كان ذلك ممكنا .

🔹إرشاد العاملين للتوجه لنقاط التجمع الخاصة بالمنطقة المراد أخلاؤها فقط طبقا لخطط الأخلاء الخاصة بالمبانى وبالمناطق المختلفة   أو لنقاط التجمع الرئيسية طبقا للخطة العامة  إذا كانت الحالة تستدعى ذلك . 

🔹عدم السماح للعاملين بالبقاء فى موقع الحريق بغرض جمع المتعلقات الشخصية وكذا عدم السماح لهم بالعودة للمبنى بعد عملية الأخلاء لأى سبب . 

✅وينقسم فريق الاخلاء الى 6 مجموعات

        🔹مجموعة التوجيه

        🔹مجموعة التنظيم 

        🔹 مجموعة المكافحة ومواجهة الحريق

        🔹 مجموعة التفتيش 

        🔹مجموعة المعاونة غاز كهرباء

        🔹مجموعة المنطقة الأمنة

==================================

🛑واجبات المشرفين على الأقسام 

🔷التأكد من أخطار قسم الطوارىء وغرفة العمليات . 

🔷التأكد من فصل التيار الكهربى وغلق مصادر الغازات فى حالة الحريق 

🔷التأكد من إخلاء الموقع وتجمع العاملين وكل من بالموقع من آخرين فى المكان المخصص لذلك والتأكد من عدم وجود محاصرين داخل موقع الحريق أو بمنطقة الحادث 

🔷جمع المعلومات الضرورية عن الحريق أو الحادث  الطارىء . 

🔷أستقبال قسم الأستجابة الطارئة عند وصولهم وتزويدهم بالمعلومات السابق جمعها عن ملابسات الحادث .

🔷التأكد من أستدعاء المعونة المتبادلة سواء من الأقسام الأخرى أو من رجال الحماية المدنية حسب مستوى الحادث .

==================================

🛑الهدف من خطة الطوارئ

🔹حماية الأرواح أولا ثم مكونات ومعدات المنشأة ثانيا . 

🔹وقاية مقومات العنصر المادى المتمثلة فى المعدات والمنشآت والبضائع  ومحتوياتها وكذا وقاية العاملين والمترددين عليها من كافة الأخطار التى يمكن أن يتعرض لها النشاط  خاصة أخطار الحرائق والأنفجارات وتسرب الغازات والأزمات بقدر الأمكان وخطة الطوارىء ستؤدى إلا تقليل الأخطار التى يمكن أن يتعرض لها النشاط . 

🔹تجهيز المناطق والمواقع والمبانى والمعدات بالمنشأة بالمعدات والتجهيزات اللازمة بما يتيح  السيطرة على الحرائق وتقليل آثارها .

🔹مواجهة الخطر فى وقت مبكر وسرعة التعامل الطارىء مع حالات الطوارىء 

🔹حماية البيئة من التلوثات البيئية التى تؤثر عليها بكل ما فيها من كائنات حية ( أنسان - حيوان - نبات ) ومكوناتها من هواء وتربة وماء وخلافه .

==================================

🛑الأستعداد لمواجهة حالات الطوارىء 

✅#نطاق_العمل : 

🔷يجب تقديم الأستجابة الطارئة المناسبة لجميع الحوادث بحيث تشمل على الأحتواء والسيطرة على الموقف والتحقيق وإعداد التقارير – واتخاذ الأجراءات اللازمة للتصحيح وذلك من خلال خطة لمواجهة حالات الطوارىء المختلفة 

✅#الأهداف : 

🔷تهدف الأستعدادات لمواجهة حالات الطوارىء إلى التقليل من الآثار والتلفيات التى قد تترتب على أى حادث أو طارىء – وذلك بتضافر جميع الجهود من قبل المسئولين عن تنفيذ خطة الطوارىء كلا فى تخصصه والأستخدام المناسب للمعدات والتجهيزات الخاصة بالطوارىء فورا وبصورة فعالة للسيطرة على الموقف فى اسرع وقت ممكن . 

==================================

🛑الأسباب التى يمكن أن تؤدى لفشل خطة الطوارىء : ـ 

🔹عدم تنفيذ اللوائح والأنظمة الداخلية أو القوانين والقرارات الوزارية 

🔹عدم ايمان قيادة الشركة بأهمية دور السلامة والصحة المهنية والطوارىء 

🔹محاولة أصحاب العمل التوفير على حساب أجراءات التأمين الوقائى لمنشآتهم 

🔹أخطاء أنظمة بعض شركات التأمين

🔹عدم الجدية فى تنفيذ عناصر خطة الطوارىء 

🔹عدم المتابعة للتأكيد من أستمرارية صلاحية معدات التعامل الطارىء 

🔹عدم إجراء عمليات الصيانة والإصلاح والتجديد لمعدات التعامل الطارىء 

🔹عدم الأهتمام بالتدريب العملى وإجراء التجارب الوهمية 

🔹عدم مراقبة تنفيذ أجراءات السلامة والصحة المهنية 

🔹الإهمال فى تنفيذ قواعد السلامة . 

🔹عدم توقيع العقوبة المناسبة على المخالفين 

🔹إهمال تلبية تدبير معدات السلامة ومكافحة الحريق من حيث الكم والنوع رغم  أهميتها 

🔹تعيين عاملين فى مجال السلامة ومكافحة الحريق من غير المؤهلين ( التدريب وتوافر الخبرة )  للقيام بهذه المهام 

🔹عدم الأهتمام بغرفة مواجهة الطوارىء وتجهيزاتها وتدبير وسائل الأتصال المناسبة بها .

🔹شيوع المسئولية وعدم تحديد الأختصاصات 

🔹عدم تفهم أفراد فريق الطوارىء لواجباتهم 

🔹عدم تأهيل وتدريب الأعداد المناسبة من الأفراد المنوط بهم مواجهة الطوارىء 

🔹عدم سريان الإخطارات فى القنوات المحددة والتى تتيح سرعة التحرك والتلبية لجهات الأستجابة لمواجهة الأحداث قبل تفاقمها 

🔹الفشل فى إدارة حالة الطوارىء وغالبا ما يرجع ذلك للبيروقراطية 

🔹الإقلال من أهمية مواجهة الطوارىء ليلا أو بعد أنصراف العاملين  .

🔹عدم تخصيص أفراد على مستوى المسئولية للمرور على أنحاء المنشأه بصفة منتظمة متكررة على مدار اليوم أو قيامهم بهذه المهمة بطريقة صورية 

🔹عدم الأهتمام بتدبير وسائل الأتصال المناسبة لإدارة  عمليات مجابهة الطوارىء 

==================================

🛑الإخلاء وقت الكوارث 

يقصد بإخلاء المنشأة نقل العاملين والمتواجدين بالمنطقة المعرضة للخطر إلى أماكن آمنة أو أكثر أمانا ورعاية هؤلاء الأفراد وإيوائهم وحصر المتخلفين بمنطقة الخطر لأنقاذهم وبعد ذلك إعادة الجميع بعد زوال الخطر ومعنى به الكارثة 

تعرف الكارثة أنها تحول مدمر وعنيف فى نظام الحياة والعمل الطبيعى أو البشرية محدثا بصورة فجائية أضرارا كبيرة على نطاق واسع ومخلفا عددا كبيرا من الجرحى و الوفيات و/ أو الخسائر الجسيمة .

والكوارث قد تكون طبيعية كالزلازل والبراكين والصواعق والفيضانات ..... إلخ وهى ما ليس ليد الأنسان دخل فيها – وقد تكون من فعل الأنسان كالحريق والإنفجارات والإنهيارات ..... إلخ وكالحروب وآثارها 

==================================

🛑أهمية الأخلاء : ـ 

لما كانت المنشآت تحتوى على مبانى ضخمة ومعدات وآلات مختلفة وعمليات تداول بضائع مختلفة ومواد خطرة إضافة لوجود العنصر البشرى  الذى هو أهم فإن الإخلاء يعتبر إجراء وقائى فى الحفاظ على هذه الثروات ضمانا لسلامة العنصر البشرى 

==================================

🛑التخطيط للإخلاء : ـ 

✅التخطيط للإخلاء هو تصور كامل لظروف تتطلب إخلاء الموقع – ومن هذا المنطلق وعلى ضوء عناصر معينة توضح خطة مكتوبة يتم إعلانها للجميع ويدربون عليها وذلك بعد إقرارها من جهة الأختصاص

✅ والخطة المشار إليها يجب أن تكون : ـ 

🔹متكاملة توضح الخطوات قبل الأخلاء وقبله وبعده 

🔹متطورة تلحق بالتقدم العلمى فى أساليب الوقاية وتطور الأخطار وتعددها 

🔹شاملة : لحماية المنشأة بما فيها من ثروات 

🔹عميقة يخطط فيها لوقوع أسواء المخاطر المحتملة 

==================================

🛑أنواع الأخلاء : ـ 

🔷الإخلاء نوعان : جزئى وكلى 

✅الإخلاء الجزئى : 

 ينفذ حين تتعرض منطقة أو أكثر بالمنشأة لخطر ما بصورة محدوده  ويتوجه الأشخاص فى هذه الحالة لنقاط التجمع الخاصة بخطة إخلاء هذا الجزء أو هذا المبنى فقط دون الحاجة لتنفيذ الأخلاء الكلى إلا إذا تفاقمت الأوضاع سيتم التحول تنفيذ الأخلاء كليا  

✅الإخلاء الكلى : 

وهو الذى يتم حينما تتعرض المنشأة بأكملها للخطر الداهم والوضع يهدد بخطر على الأرواح يتم أخلاء كافة المنشأة والتوجه لنقاط التجمع الرئيسية العامة للموقع 

==================================

🛑مراحل الأخلاء : ـ 

✅قد يتم الإخلاء دفعة واحدة وقد يتم على مراحل .......

✅يتم الأخلاء دفعة واحدة حين التأكد من أنه لا بديل عن ذلك ويصعب إستمرار البقاء بالموقع وفقدان السيطرة على الموقف الطارىء ويكون الأخلاء فى هذه الحالة شامل الجميع 

✅قد يتم الإخلاء على مراحل ويتم ذلك بتدرج الخطر على النحو التالى : ـ 

🔹مرحلة أولى :  يخلى الموقع من العاملين الذين ليس لهم دور فعال خلال هذا الوقت ويترك أفراد التشغيل للعمليات الحيوية الذين تتطلب حالة الطوارىء هذه البقاء لوقت ما قبل الأخلاء 

🔹مرحلة ثانية : قد يرى بعد ذلك ضرورة إخلاء الموقع من أفراد التشغيل العمليات الحيوية الضرورية هم الآخرين 

عند فقد السيطرة على الموقف الطارىء يتم إصدار الأوامر بالإخلاء إلى أفراد مواجهة الطوارىء هم والباقون بالموقع . 

==================================

🛑وسيلة الإخطار : ـ 

يوضع الإخلاء موضع التنفيذ عند صدور الإنذار الذى يفيد ذلك 

أهداف خطة الإخلاء : ـ 

تهدف الخطة فى مضمونها إلى 

🔹حماية الأرواح والثروة البشرية 

🔹الحفاظ على الثروات والعنصر المادى 

🔹مواجهة الخطر فى وقت مبكر 

🔹سرعة الأستجابة من قبل الجميع 

🔹هذا يستدعى 

🔹توفير وسائل الأنذار المناسبة 

🔹إعداد فرق أستجابة مدربة 

🔹تجهيز معدات وأدوات السلامة ومعدات التعامل والإحتفاظ بها صالحة دائما 

🔹تنظيم وتنسيق التعاون مع الجهات الخارجية 

🔹نشر الوعى بين العاملين

==================================

🛑واضعوا خطة الأخلاء : ـ 

توضع خطة مكتوبة يتم إعلانها للجميع ويدربون عليها وذلك بعد إقرارها من جهة الأختصاص ونظرا لأهمية ومسئولية هذه الخطة فإنه يلزم أن يشترك فى وضعها كل من : 

مديرى الإدارات العملية ومديرالأنتاج 

🔷مدير الصيانة 

🔷مدير أمن المنشأه 

🔷مدير السلامة بالمنشأة 

🔷مدير الأطفاء والأنقاذ والأستجابة الطارئة 

🔷مدير الخدمة الطبية 

🔷ولهم أن يضموا مديرين آخرين تستدعى طبيعة عملهم الأشتراك فى وضع الخطة لتكون وافية ومحققة للغرض الموضوعة من أجله 

==================================

🛑عناصر خطة الإخلاء 

تشتمل عناصر خطة الأخلاء على الأمور الهامة التالية : ـ 

🔹مسئولية الإخلاء : 

 أى الشخص أو الأشخاص المنوط بهم إصدار قرار الأخلاء وكيفية إستدعاء المسئولين عن الإخلاء وأماكن تواجدهم 

🔹الإنذار :

 وهو يهدف إلى تنبيه المتواجدين بخطر معين ولذا وجب أن يكون مفهوم للجميع وقد يكون مسموع أو مرئيا أو الأثنين معا 

🔹الإبلاغ :

 يجب أن تشمل الخطة على المسئول عن إبلاغ الموقف وكيفية الإتصال وتحديد الجهات والأشخاص المطلوب الأتصال بهم 

🔹المواقع المراد أخلاؤها :

 توضح الخطة المواقع ـ هل هى مفتوحة أو مبانى ونوع المبانى والوقت اللازم لإخلاؤها ومواقع المخارج 

🔹مناطق التجمع :

 تحدد مناطق التجمع على أن يراعى سعتها وأمنها وسهولة الوصول إليها وتحديد الأشخاص المشرفين عليها 

🔹الإتصالات : ـ

 توضيح وسائل الأتصال وأماكنها والبديل لهذه الوسائل 

🔹الطرق :

 تحديد الطرق التى سيسلكها الفرد ورفع الكفائة لهذه الطرق 

🔹جهة المقصد الأخرى  : 

عند فقد السيطرة على الموقف قد يرى المسئولين أن مناطق التجمع لم تعد آمنة وهنا يتم نقل الأشخاص إلى أماكن أخرى محددة مسبقا 

🔹المواصلات :

 تحديد وسائل الأنتقال المتاحة بأنواعها ومدى كفايتها وأماكن تواجدها وقدرتها الأستيعابية لأعداد العاملين الذين سيتم أخلائهم بواسطة وسائل نقل 

🔹 التدريب : 

وضع خطة متكاملة لا يعلم الأفراد عنها شيئا ما هى إلا أجراء روتينى لذا يجب إخطار كل فرد بدوره ويجب التدريب على تنفيذ الخطة دوريا لأكتشاف أوجه القصور أوالمتغيرات . 

🔹الإعلام :

 يحدد شخص المتحدث الرسمى عن المنشأة ويجب أن يكون شخصا على مستوى المسئولية حيث يجب إيضاح الحقائق دون تهويل أو تهوين 

🔹توجيهات عامة :

 يمكن أن تتضمن الخطة إضافة إلى العناصر السابقة أى تعليمات أو توجيهات قد يرى ضرورة لذكرها فقد تتفرد المنشأة المراد وضع خطة إخلاؤها بظروف خاصة أو عامة كعمل خطة بخبرات مختلفة عن المألوف 

🔹 يضاف للخطة رسم هندسى أو تصوير يوضح مسالك الهروب 

==================================

🛑دور مسئولى الإخلاء فى تنفيذ خطة الأخلاء 

🔹إن وضع خطة الأخلاء موضع التنفيذ هو قرار سيادى على مستوى المنشأة بمعنى أنه لابد من صدوره من المسئول الأول عن المنشأة بعد العرض عليه إما من لجنة وضع خطة الإخلاء أو من مدير أمن المنشأة ومدير الإطفاء 

🔹ودور مسئولى الإخلاء فى تنفيذ هذه الخطة هو الدور الرئيسى والمؤثر والفعال حيث أن جهات الطوارىء الأخرى تكون مشغولة فى أداء واجبات ومهام تهدف إلى حماية عناصر الإنتاج بالأضافة لتأمين الأرواح 

🔹ويتوقف دور مسئولى الإخلاء على نوعية الأمر الصادر بالأخلاء هل هو إخلاء كلى أو جزئى وعلى السرعة المطلوب إجراء عملية الإخلاء بها – أى الزمن المطلوب إخلاء المنشأة خلاله – وكلما قصر زمن الإخلاء كلما زاد الجهد المطلوب من مسئولى الإخلاء لتنفيذ الخطة . 

🔹كما أن نظام الإنذار يفيد فى وضع خطة الإخلاء موضع التنفيذ حيث يتوقف علية كثيرا أسلوب تنفيذ الخطة فقد يكون نظام الإنذار عبارة عن سرائن صوتية تعطى الإنذار بصورة متتابعة وفقا لترتيب الأماكن المطلوب إخلائها وقد تكون سرينة صوتية تعطى إنذارا فى المنشأة جميعها مرة واحدة – هذا علما بأن أنسب وسائل الإنذار لإخلاء المنشأة هو إستخدام الإذاعة الداخلية فى حالة وجودها وإنتشارها بالمنشأة لأنه يمكن عن طريقها تنفيذ ما يلى : ـ 

🔹الإعلان عن إخلاء بعض المناطق دون المناطق الأخرى 

🔹تهدئة روع العاملين وتوجيههم بهدوء إلى وسائل النقل المتاحة 

🔹سهولة إجراء تعديل وتبديل فى خطة الإخلاء وفقا لتطور الموقف 

🔹إخلاء تخصصات معينة أو السيدات وكبار السن كمرحلة أولى مثلا 

🔹أول مهام مسئولى الإخلاء فى تنفيذ خطة الإخلاء هو الحفاظ على الأرواح ومنع تعريضها للإصابة وعدم إصابة العاملين بالإحباط أو الفزع وتسهيل ركوبهم لوسائل النقل التى تنقلهم لخارج المنشأة كذا تسهيل حركة السيارات لخارج حدود المنشأة وإعداد السيارات التى ستقوم بهذه المهمة . كما أن لرجال الأمن دور كبير فى تأمين منطقة الإيواء التى سيتم نقل العاملين إليها 

🔹كما هو معروف أن قبطان السفينة هو آخر من يغادرها الأفراد المسئولين عن أجهزة وأجراءات الطوارىء ( الإطفاء والإنقاذ  – الإسعاف – الأمن ) هم آخر من يغادرون المنشأة فى حالة تعرضها لخطر داهم لا قدر الله .

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

https://josafety.blogspot.com

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

كل ما تريد معرفته عن مجال السلامة والصحة المهنية مثل كيف ابـدأ _ الشـهـادات المعتمدة _ التـشريعات والقـوانين _ انواع مخاطر العمل تقيم المخاطر  _السقالات التدريب  تصـاريح واحصائيات العمل_ الفحص والتفتيش_ مكافحة الحرائق _خطة الطوارئ _مخاطر السقوط _ معدات الرفع

https://josafety.blogspot.com/

متي يتم استبعاد الوايرات القماش من الخدمه ؟!



 متي يتم استبعاد الوايرات القماش من الخدمه ؟!

- فقدان بطاقة التعريف الخاصه بالوتيرة.
• If sling rated capacity or sling material identification is missing or not readable.
٢- التعرض للحروق والقلويات.
    • Acid or alkalis burns.                              
٣- تفحم اي جزء ف الواير.
• Melting, charring or weld spatters on any part of the web sling. 
٤- الثقوب أو القطع ف جسم الواير.
• Holes, tears, cuts, snags or embedded particles.
٥- إنقطاع ف غرز الربط.
• Broken or worn stitching in load bearin splices.
٦- كشط ملحوظ ف جسم الواير.
• Excessive abrasive wear.                 
 
٧- عقد ف اي من أجزاء جسم الواير.             
• Knots in any part of the web sli      
٨- وجود تآكل ملحوظ وتشققات ف جسم الواير
• Excessive pitting, or corrosion, or  cracked, or distorted, or broken fitting.
٩- أخري.. أي ضرر أو تلف ظاهر ف نجسم الواير يؤدي إلي إضعافه.
• Any other visible damage that causes doubt as to the strength of the sling.

التعليمات الفنية الإلزامية للمصاعد وأجهزة الامان فيها

Download Free PDF

التعليمات الفنية الإلزامية 69-2017 المصاعد وأجهزة الامان فيها









Download Free PDF



ترخيص تركيب و تشغيل المصاعد الكهربائية.pdf 









Download Free PDF



Safety in Elevators checklist تقرير السالمة فى المصاعد








Download Free PDF



المصاعد الكهربائية.pdf








Download Free DOCX



مواصفات المصاعد وأنواعها.docx




Download Free DOCX



شروط استلام المصاعد الكهربائية.docx

البنود الرئيسية لتصريح العمل


 

1.   وصف تفصيلى للعمل المراد تنفيذه.

2.  تحديد مكان العمل / الوحدة /المعدة /الرقم.

3.  تحديد المعدات المستخدمة لأداء العمل.

4.  تحديد ووصف المخاطر المحتملة.

5.  تحديد الاحتياطات الواجبة للتحكم فى هذه المخاطر.

6.  تحديد مهمات الوقاية المطلوبة لتأمين العمل:  (معدات / مهمات وقاية للأفراد PPE).

7.  الجهات والأفراد الواجب موافقتهم / إخطارهم بالعمل.

8.  زمن البدء / مدة العمل / صلاحية التصريح.

9.  توقيع كل من: طالب العمل / منفذ العمل / المسئول عن منطقة العمل.

10.  توقيع بتفويض المسئوليات عند تغيير وردية العمل.

11.  التوقيع بانتهاء العمل وإعادة الوضع الى حالة الامان.

• الاعمال التي تتطلب تصريح عمل 

الاعمال التى تؤثر بالسلب على الانتاج بصورة مباشرة او غير مباشرة.

• الاعمال التى قد ينتج عنها اطلاق للطاقة فى احدى صورها بكمية كافية لإحداث ضرر بالافراد او المعدات او البيئة.

• الاعمال المطلوب أدائها فى ظروف او اماكن غير ملائمة لحياة الانسان.

انواع تصاريح العمل 

هناك انواع عديدة من تصاريح العمل ومن اهم هذه الانواع :

1)  ساخن.

2)  بارد.

3)  حفر.

4)  دخول الاوعية المغلقة.

5)  استخدام المصادر المشعة. 

6)  تصريح الدخول الى الأماكن الخطرة

7)  تصريح كفاءة السقالة ( بعض الشركات فقط )

التخطيط لعمليات الرفع والتصبين


 

• تعد خطة الرفع والتصبين جزء اساسي من عملية الاعداد لموقع الانشاءات ولتقليل التكاليف وزيادة الانتاجية.

• ان التخطيط الجيد والاشراف المناسب علي التنفيذ ضروري جدا لمنع الحوادث الناتجة عن عمليات الرفع والتصبين.

• اذا حدث خطا او خلل اثناء عملية الرفع والتصبين فان النتيجة غالبا ستكون خسائر جسيمة او اصابت جسيمة.

• التخطيط الجيد يحمي الافراد والمعدة والممتلكات.

• تعد الاوناش من اكثر المعدات استخداما في مواقع الانشاءات واذا تم استخدامها بطريقة سليمة من خلال فريق مؤهل ومدرب يؤدي الي انها تكون من المعدات الامنة عند استخدامها.

• يتم تقسيم خطة الرفع والتصبين الي اجزاء لكي تكون سهلة الاعداد مهما كانت العملية معقدة.

1. استخدام الونش في عمليات الرفع والتصبين:

بمجرد اتخاذك قرار استخدام الونش يجب عليك ان تحدد هل ستستخدم ونش ملك لشركتك ام ستستاجر من مورد خارجي.

هام جدا: هل لديك الونش المناسب والفريق المتخصص لوضع خطة الرفع والتصبين وهل لديك فريق التنفيذ المؤهل.

اذا كانت الاجابة لا او يوجد شك فيجب عليك ان تستعين بشركة خارجية لتاجير الونش وللمساعدة في التخطيط وتوفير الافراد المتخصصين لعمل خطة رفع وتصبين امنة.

يجب ان تتذكر ان استئجار شركة متخصصة لايعفيك من مسؤوليتك في التاكد من ان عمليات الرفع والتصبين تتم بطريقة امنة.

في كلتا الحالتي سواء فريق العمل من الشركة او من شركة خارجية يجب اختيار شخص متخصص للتحكم في عملية الرفع ولدية جميع الصلاحيات.

الشخص المتخصص: هو شخص لدية التدريب الكافي والمعرفة الفنية المطلوبة والخبرة لوضع خطة عمل امنة لعمليات الرفع والتصبين.

2. زيارة موقع العمل:

في احيان كثيرة لايعطي الوقت الكافي لزيارة موقع العمل ويتم وضع افتراضات عند تقدير ظروف موقع العمل.

الشخص المسؤول عن وضع خطة الرفع يجب ان يقوم بزيارة موقع العمل لتجميع كل المعلومات المطلوبة للتاكد من ان عملية الرفع يمكن ان تتم وتحديد مكان وقوف الونش وطبيعة التربة وهل هي مناسبة لدعم وزن الونش والمواد التي يتم رفعها.

الشخص المتخصص يجب ايضا ان يخطط لافضل طريقة لادخال واخراج الونش والمواد المطلوب رفعها من والي موقع العمل.

يجب الاخذ في الاعتبار جميع مصادر الخطر القريبة من موقع العمل او التي من المحتمل ان تظهر اثناء العمل عند عمل خطة الرفع والتصبين.

بمجرد اعداد رسم تقريبي لمنطقة العمل وتدوين بعض الملاحظات عليها فان الشخص المتخصص الان يستطيع البدء في النظر في الجوانب الاخري لعملية الرفع.

يجب الحصول علي معلومات موثقة عن الحمل وهذه المعلومات تشمل:

- وصف الحمل المراد رفعة

- شكل الحمل المراد رفعة

- الوزن الصافي والاجمال للحمولة

- وزن الملحقات مثل السلاسل والوايرات والهوك وزراع الرفع والبكرة وغيرها من الملحقات.

- طبيعة محتويات الحمولة , هل هناك محتويات يمكن ان تؤثر علي الحمولة او استقرارها او يمكن ان تسبب خطورة اذا انسكبت.

- هل مركز ثقل الحمولة محدد وتوجد علامة تحدد مكانة.

تحديد مخاطر الاصطدام اثناء عملية الرفع:

- هل موقع وقوف الونش مناسب للعمل.

- هل الونش قريب من طريق سريع.

- هل الونش يمكنة الدوران 360 درجة بدون ان يصطدم بشئ يمكنه ان يسبب نقطة انحشار بين الحمولة وهذا الشئ.

- هل يمكن تجميع وتفكيل الونش وملحقاتة طبقا لمتطلبات المصنع.

ارضية وقوف الونش:

- هل الارضية مكان وقوف الونش مستوية ومستقرة.

- هل الارضية تستطيع تحمل اجهاد ضغط وزن الونش والحمولة معا.

- هل توجد اي فراغات في ارضية وقوف الونش (خطوط او مواسير مياة – مجاري وغيرها)

- هل الارضية ناعمة وتحتاج تدعيمها بسطح مستوي يقف الونش علية اثناء عملية الرفع.

- يمكن الحصول علي معلومات عن اجهاد التربة المطلوب للونش من معلومات المصنع.

3. الونش:

بعد الاخذ في الاعتبار الحمل ومكان الونش فان الشخص المتخصص يقوم باختيار الونش المناسب للعمل.

بمعني لو الونش مطلوب للعمل مدة طويلة والتربة ناعمة ولا يمكن استخدام ونش شاحنة (Mobile Truck Crane) فان الشخص المتخصص يختار ونش جنزير في هذه الحالة (Crawler Crane).

الشخص المتخصص مطلوب ان يعرف جيدا الاوناش وتحديدا:

- السعة والقيود لكل نوع من الاوناش.

- الطريقة التي يمكن ان يعمل بها الونش.

- ابعاد ووزن الونش عند تحركة او عند وقوفة في موقع العمل النهائي.

- اجهاد الضغط للتربة المطلوب للونش حسب بيانات المصنع.

الشخص المتخصص يجب ايضا ان يبحث عن اي موانع او اشتراطات للجهات المحلية لتشغيل الاوناش في منطقة العمل.

يجب الاطلاع علي سجلات الفحص والصيانة وشهادات المعايرة للونش وملحقاتة.

للحصول علي اي معلومات فني يجب الرجوع الي بيانات المصنع والمورد.

4. الملحقات:

اختيار وسائل وملحقات الرفع بنفس اهمية اختيار الونش وحساب الاحمال وزيارة موقع العمل.

الملحقات التي تستخدم غالبا مثل (الوايرات الصلب – السلاسل – الاقفال – الاحزمة الفايبر وغيرها)

يجب ان تكون ادوات الرفع بحالة جيدة وخالية من اي عيوب ظاهرة.

الشخص المتخصص مسؤول عن اختيار ادوات الرفع الملائمة لعملية الرفع ومطلوب ان يستعين بدليل المصنع واستشارة اصحاب الخبرة.

عند اختيار ادوات الرفع يجب الانتباة الي:

- قدرة التحميل او اقصي حمل يمكن رفعة لكل ادوات التحميل.

- عدد ونوع ادوات الرفع والملحقات المطلوبة

- عدد نقاط التحميل (نقاط ربط ادوات الرفع مع الحمولة)

- مدي توافق ادوات الرفع مع الحمل المطلوب رفعة.

- والاكثر اهمية هو حساب زاوية ميل ادوات الرفع والتي تحدد نسبة توزيع وزن الحمولة علي عدد ادوات الرفع.

مصنع ادوات الرفع يزود المستخدم بكمية كبيرة من المعلومات الفنية عن الاستخدام الامثل للملحقات وادوات الرفع ومعظم هذه المعلومات تكون مشروحة بطريقة سهلة للتاكد من ان المستخدم يعرف تماما الاستخدام الامثل والامن لادوات الرفع.

الشخص المتخصص ايضا مطالب بان يفحص بصريا كل الملحقات قبل الاستخدام.

الفحص البصري يكشف العيوب الشائعة والتي غالبا ما تسبب حوادث اثناء العمل.

من عيوب ادوات الرفع والملحقات التي يمكن اكتشافها بالفحص البصري:

- القطع والتنسيلفي احزمة السلامة

- تشوة السلاسل والاقفال

- الاستطالة في السلاسل

- الصدا والتاكل

- فقد اجزاء من ادوات الرفع مثل قفل الهوك او مسمار القفل

- عدم وجود ليبل او بيانات ناقصة مثل الرقم المتسلسل وحدود وزن التشغيل.

5. الافراد:

الشخص المتخصص يمكنة ان يفوض اعمالة الي مراقب مؤهل بنفس الدرجة او سائق الونش والفرق هو ان الشخص المتخصص يعطي التعليمات بينما سائق الونش والمراقب يقوموا بتنفيذ هذة التعليمات.

مراقب العمل او الشخص الذي يوجة سائق الونش يقوم بايقاف العمل اذا:

- اذا لم يكن علي دراية كاملة بالمطلوب من العمل في اي من مراحل العمل.

- اذا حدث تغيير غير مخطط لعملية الرفع والتصبين.

- اذا كان هناك شك في استمرار عملية الرفع بامان او قلق بعدم التزام فريق العمل.

يقوم الشخص المتخصص بتوجية عملية الرفع والتصبين بمساعدة سائق الونش والمراقب

يجب ان تتذكر دائما ان جميع الافراد المشاركين في عملية الرفع يجب ان يكونوا مؤهلين ولديهم القدرة علي العمل كفريق واحد وجميعهم متساوون في المسؤولية عن السلامة والصحة المهنية لهم وللاخرين.

الهدف من اشتراك فريق العمل في وضع خطة الرفع والتصبين هو ان الشخص المتخصص يجب ان يستعين بجميع المعلومات والخبرات للتاكد من ان عملية الرفع مخططة بشكل مناسب ويتم مراقبتها بشكل ملائم وتنفيذها بطريقة امنة.

اسئلة واختبارات في السلامة و الصحة المهنية.pdf

Download Free PDF



اسئلة واختبارات في السلامة و الصحة المهنية.pdf 


المواصفة المصرية لأجهزة الاطفاء2021.pdf

Download Free PDF



المواصفة المصرية لأجهزة الاطفاء2021.pdf