بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 أكتوبر 2022

خطة الإخلاء والطوارئ في المدارس



مقدمــــــــــــــــــــــــة

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضيع على كاهل المدرسة العبْ الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة لطلابها ومنتسبيها، لذلك كان لزما عليها إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها المدرسة، تتضمن كيفية إخلاء المبنى المدرسي من شاغليه في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم

وعلى هذا الأساس كان التوعية والتدريب والإعلام بكيفية مواجهة مثل هذه الحوادث ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها. 

• الافتراضات (المخاطر المحتملة)

• وقوع حادث حريق بالمدرسة

• وقوع حوادث حريق أو انهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة.

• تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للانهيار

• تحليل المخاطر

• حدوث أضرار بشرية

• أضرار مادية

• أضرار نفسية

• أهداف الخطة 

أهداف خطة الإخلاء والطوارئ

تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بالمبنى المدرسي ما يلي:

• حماية الأرواح والممتلكات.

• الاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار.

• معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية وإخلاء المبنى من الأشخاص فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحدودة سلفاً بالمبنى المدرسي 

• التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ.

• تنمية روح التعاون بين الأسر التعليمية 

• تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء.

• التعامل مع الحدث بفاعلية والسيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدرة من خلال استخدام الوسائل الفعالة. 

• تشكيل وتدريب فريق الإدارة الأزمات والحالات الطارئة بالمدرسة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة. 

 

متطلبات خطة الأزمات والحالات الطارئة:

تشكيل فريق الإدارة الأزمة وتدريبيه علي كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات والوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر.


مدى توفر الوسائل والمعدات والتعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة.


كيفية التصرف في حالة شب حريق في المدرسة:

• كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله.

• الاتصال بالدفاع المدني فوراً.

• مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب طفاية حريق مناسبة لنوع الحريق كما يأتي:

o اسحبي مسمار الأمان بالطافية. 

o وجهي فوهة الطفاية إلى مكان الحريق.

o اضغطي على المقبض لتشغيل الطفاية.

o تأكدي أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق. 


الواجبات في حالات الطوارئ 

مسؤوليات ومهام مديرة المدرسة:

• إعداد خطه الأمن والسلامة والإخلاء في حالات الطوارئ للمدرسة.

• التعاون والتواصل مع إدارة الدفاع المدني لتدريب شاغلي المدرسة على الإخلاء في حالة حدوث أزمة طارئة (حريق/ تسرب غاز).

• التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج (اتجاه اندفاع الأشخاص).

• التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها.

• التأكد من خلو كافة مسالك مخارج الطوارئ من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى المدرسي ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها.

• تشكيل فريق الأمن والسلامة لتنفيذ الأعمال اللازمة على أن يراعي مثل في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة يعرف الدور المطلوب منه. 

 

 


واجبات المعلمات والإداريات والطالبات المتواجدون: 

• التحلي بالهدوء وعدم الارتباك

• إيقاف العمل فوراً

• قطع التيار الكهربائي عن المكان

• عدم استخدام المصاعد الكهربائي عن المكان

• التنبيه على الطالبات بعدم الركض أو تجاوز زميلاتهم حتى لا تقع إصابات بينهم

• إغلاق باب القاعة أو المكان المخلي وعدم إقفاله ووضع ورقة على الباب تشير إلى أنه (تم إخلاء المكان)

• التوجه إلى نقاط التجمع والمحددة بخريطة الإخلاء من خلال أقرب سلم ومخرج طوارئ

• على المعلم الموظف المسئول حصر عدد الطلاب المتواجدين معه بعد الإخلاء في نقاط التجمع مع ضرورة إبلاغ عن أي طالب مفقود للمسئول بالمدرسة

• ضرورة التعاون مع إدارة الدفاع المدني في حالة وصولهم للمبنى وتسهيل عملهم

• عدم الرجوع للمبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين

• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء

• الإشراف على عمليات الإخلاء

• التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة (الدفاع المدني – وزارة الصحة)

• التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق

• التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى

• باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق

• عدم المخاطرة بأي روح مهما كان السبب إلا بموافقة المسؤولين  

واجبات الحراس:

• تأمين المبنى وحفظ النظام.

• منع دخول أي أفراد غير المختصين (رجال الدفاع المدني والإنقاذ) داخل المبنى.

• منع خروج أحد من المبنى إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة.

• انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق.

• الحفاظ على سلامة المدرسة بعد أوقات الدوام الرسمي وإخطار إدارة المدرسة في حالة الطوارئ.

• على جميع الحراس ارتداء الصدرية الصفراء أو البرتقالية في جميع الأوقات أثناء حالات الطوارئ. .

مجموعه السلامة 

من أهم الأعمال التي تقوم بها:

• تفقد وسائل السلامة بالمدرسة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل ما يهدد الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلها أو رفعه لجهة الاختصاص.

• التنسيق مع إدارة المدرسة للحصول على كل ما هو جديد من نشرات التوعية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها.

• تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز (لوحة الأمن والسلامة) بالمبنى المدرسي توضع بها الإرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب.

• إبلاغ الدفاع المدني عن إي حالة تحدث في المدرسة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عملة حتى وصول رجال الدفاع المدني. 

• تأمين كتب ومطويات تتعلق بالأمن والسلامة في المكتبة المدرسية. 

• إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والموظفين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة.

• تعريف الطلاب بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني لاستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك.(أنظر قائمة إجراءات الأمن والسلامة) 

•  

مجموعه فصل التيار الكهربائي 

من أهم الأعمال التي تقوم بها:

• الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة. 


 مجموعة الاخلاء

وهي من أهم المجموعات وينبغي أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم:

• معرفة جميع مداخل المدرسة وجميع مخارج طوارئ.

• التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث.

• وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.

• التنسيق مع إدارة المرحلة لوضع خرائط أخلاء للمبنى بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمدخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بالإضافة لوضع خرائط إخلاء بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجود به. 


• معرفة نقاط التجمع بالمبنى أو خارجها ووضع اللوحات الدالة على تلك النقاط (يتم تجمع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني) على أن تكون آمنه تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط.

• بنقص عدد الأشخاص المتواجدين في منطقة الخطر ليتأكد من خلوها من أي شخص

• يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر

• تبدأ عمليات الأخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج

• أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات – لا قدر الله – وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب من الطابور الصباحي إلى الفصول

• في عدم وجود مخارج طارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي (أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجانب الأيسر والأيمن بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين في المنشأة

• التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ

• التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها (الخاصة بالحصص الدراسية) وتأمين مايكروفونات نعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدامها للتوجه في حالة الأخلاء.

• التدريب على عمليات الأخلاء. 

 

مجموعة الإطفاء 

ومن أهم مهامها:

• سرعة التوجه لمكان الحريق بثقة وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائط المتوفرة بالمنشأة.

• معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة. 

• معرفة كيفية استخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة. 

• التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة انتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية استخدامها ويكون على النحو التالي:

1. أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح 

2. ترك مسافة بين مستعملها وبين النار تتراوح بين (2-3) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم انتشارها.

3. سحب الضامن 

4. مسك صنبور الطفاية وتوجيهه نحو اللهب.

5. الضغط على مكبس السماح لخروج مادة إخماد الحريق 

6. كن حذراُ في تقدمك إلى النار 

7. ابدأ باللهب مع استمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس.

• معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزه بالمبنى المدرسي مع إدارة المدرسة وهي كما يلي:

o حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الارتباك يؤدي إلى نتائج عكسية. 

o أبلغ الدفاع المدني  بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث.

o حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك.

o إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها.

• كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وأبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن. 


مجموعة الاستقبال 

يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال طلاب الطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حدة فزعهم ومهمتها:

• استقبال الطلاب في الأماكن الآمنة البعيدة عن مواقع الخطر.

• تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر.

• حصر الطلاب ومعرفة المتخلف منهم في المبنى.

ملاحظات هامه

• جميع أعمال ومهام والمجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً.

• أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلف بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب.

• على الإدارة أشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني.

• بالنسبة للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم.

• الحرص من إدارة المبنى على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند انتهاء اليوم الدراسي.

• على الإدارة مراعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطالبات.

• على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني.

• على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطالبات والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ.

• القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة 


متطلبات الأمن والسلامة بالمدارس 

الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدرسة:


• إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات (نقطة التجمع – لوحات إرشادية – أجهزة إطفاء وإنذار).

• إسعافات أولية (تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية:

o يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مباني المدرسة.

o التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري.

o التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية.

o التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي 

المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع.

منقول للفائدةقدمــــــــــــــــــــــــة

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضيع على كاهل المدرسة العبْ الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة لطلابها ومنتسبيها، لذلك كان لزما عليها إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها المدرسة، تتضمن كيفية إخلاء المبنى المدرسي من شاغليه في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم

وعلى هذا الأساس كان التوعية والتدريب والإعلام بكيفية مواجهة مثل هذه الحوادث ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها. 

• الافتراضات (المخاطر المحتملة)

• وقوع حادث حريق بالمدرسة

• وقوع حوادث حريق أو انهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة.

• تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للانهيار

• تحليل المخاطر

• حدوث أضرار بشرية

• أضرار مادية

• أضرار نفسية

• أهداف الخطة 

أهداف خطة الإخلاء والطوارئ

تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بالمبنى المدرسي ما يلي:

• حماية الأرواح والممتلكات.

• الاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار.

• معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية وإخلاء المبنى من الأشخاص فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحدودة سلفاً بالمبنى المدرسي 

• التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ.

• تنمية روح التعاون بين الأسر التعليمية 

• تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء.

• التعامل مع الحدث بفاعلية والسيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدرة من خلال استخدام الوسائل الفعالة. 

• تشكيل وتدريب فريق الإدارة الأزمات والحالات الطارئة بالمدرسة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة. 

 

متطلبات خطة الأزمات والحالات الطارئة:

تشكيل فريق الإدارة الأزمة وتدريبيه علي كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات والوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر.


مدى توفر الوسائل والمعدات والتعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة.


كيفية التصرف في حالة شب حريق في المدرسة:

• كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله.

• الاتصال بالدفاع المدني فوراً.

• مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب طفاية حريق مناسبة لنوع الحريق كما يتي:

o اسحبي مسمار الأمان بالطافية. 

o وجهي فوهة الطفاية إلى مكان الحريق.

o اضغطي على المقبض لتشغيل الطفاية.

o تأكدي أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق. 


الواجبات في حالات الطوارئ 

مسؤوليات ومهام مديرة المدرسة:

• إعداد خطه الأمن والسلامة والإخلاء في حالات الطوارئ للمدرسة.

• التعاون والتواصل مع إدارة الدفاع المدني لتدريب شاغلي المدرسة على الإخلاء في حالة حدوث أزمة طارئة (حريق/ تسرب غاز).

• التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج (اتجاه اندفاع الأشخاص).

• التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها.

• التأكد من خلو كافة مسالك مخارج الطوارئ من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى المدرسي ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها.

• تشكيل فريق الأمن والسلامة لتنفيذ الأعمال اللازمة على أن يراعي مثل في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة يعرف الدور المطلوب منه. 

واجبات المعلمات والإداريات والطالبات المتواجدات: 

• التحلي بالهدوء وعدم الارتباك

• إيقاف العمل فوراً

• قطع التيار الكهربائي عن المكان

• عدم استخدام المصاعد الكهربائي عن المكان

• التنبيه على الطالبات بعدم الركض أو تجاوز زميلاتهم حتى لا تقع إصابات بينهم

• إغلاق باب القاعة أو المكان المخلي وعدم إقفاله ووضع ورقة على الباب تشير إلى أنه (تم إخلاء المكان)

• التوجه إلى نقاط التجمع والمحددة بخريطة الإخلاء من خلال أقرب سلم ومخرج طوارئ

• على المعلم الموظف المسئول حصر عدد الطلاب المتواجدين معه بعد الإخلاء في نقاط التجمع مع ضرورة إبلاغ عن أي طالب مفقود للمسئول بالمدرسة

• ضرورة التعاون مع إدارة الدفاع المدني في حالة وصولهم للمبنى وتسهيل عملهم

• عدم الرجوع للمبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين

• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء

• الإشراف على عمليات الإخلاء

• التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة (الدفاع المدني – وزارة الصحة)

• التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق

• التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى

• باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق

• عدم المخاطرة بأي روح مهما كان السبب إلا بموافقة المسؤولين  

واجبات الحراس:

• تأمين المبنى وحفظ النظام.

• منع دخول أي أفراد غير المختصين (رجال الدفاع المدني والإنقاذ) داخل المبنى.

• منع خروج أحد من المبنى إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة.

• انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق.

• الحفاظ على سلامة المدرسة بعد أوقات الدوام الرسمي وإخطار إدارة المدرسة في حالة الطوارئ.

• على جميع الحراس ارتداء الصدرية الصفراء أو البرتقالية في جميع الأوقات أثناء حالات الطوارئ. .

مجموعه السلامة 

من أهم الأعمال التي تقوم بها:

• تفقد وسائل السلامة بالمدرسة ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل ما يهدد الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلها أو رفعه لجهة الاختصاص.

• التنسيق مع إدارة المدرسة للحصول على كل ما هو جديد من نشرات التوعية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها.

• تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز (لوحة الأمن والسلامة) بالمبنى المدرسي توضع بها الإرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب.

• إبلاغ الدفاع المدني عن إي حالة تحدث في المدرسة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عملة حتى وصول رجال الدفاع المدني. 

• تأمين كتب ومطويات تتعلق بالأمن والسلامة في المكتبة المدرسية. 

• إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والموظفين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة.

• تعريف الطلاب بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني لاستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك.(أنظر قائمة إجراءات الأمن والسلامة) 

مجموعه فصل التيار الكهربائي 

من أهم الأعمال التي تقوم بها:

• الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة. 

 مجموعة الاخلاء

وهي من أهم المجموعات وينبغي أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم:

• معرفة جميع مداخل المدرسة وجميع مخارج طوارئ.

• التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث.

• وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.

• التنسيق مع إدارة المرحلة لوضع خرائط أخلاء للمبنى بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمدخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بالإضافة لوضع خرائط إخلاء بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجود به. 

• معرفة نقاط التجمع بالمبنى أو خارجها ووضع اللوحات الدالة على تلك النقاط (يتم تجمع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني) على أن تكون آمنه تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط.

• بنقص عدد الأشخاص المتواجدين في منطقة الخطر ليتأكد من خلوها من أي شخص

• يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر

• تبدأ عمليات الأخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج

• أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات – لا قدر الله – وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب من الطابور الصباحي إلى الفصول

• في عدم وجود مخارج طارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي (أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجانب الأيسر والأيمن بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين في المنشأة

• التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ

• التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها (الخاصة بالحصص الدراسية) وتأمين مايكروفونات نعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدامها للتوجه في حالة الأخلاء.

• التدريب على عمليات الأخلاء. 

مجموعة الإطفاء 

ومن أهم مهامها:

• سرعة التوجه لمكان الحريق بثقة وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائط المتوفرة بالمنشأة.

• معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة. 

• معرفة كيفية استخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة. 

• التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة انتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية استخدامها ويكون على النحو التالي:

1. أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح 

2. ترك مسافة بين مستعملها وبين النار تتراوح بين (2-3) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم انتشارها.

3. سحب الضامن 

4. مسك صنبور الطفاية وتوجيهه نحو اللهب.

5. الضغط على مكبس السماح لخروج مادة إخماد الحريق 

6. كن حذراُ في تقدمك إلى النار 

7. ابدأ باللهب مع استمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس.

• معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزه بالمبنى المدرسي مع إدارة المدرسة وهي كما يلي:

o حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الارتباك يؤدي إلى نتائج عكسية. 

o أبلغ الدفاع المدني  بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث.

o حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك.

o إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها.

• كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وأبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن. 


مجموعة الاستقبال 

يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال طلاب الطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حدة فزعهم ومهمتها:

• استقبال الطلاب في الأماكن الآمنة البعيدة عن مواقع الخطر.

• تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر.

• حصر الطلاب ومعرفة المتخلف منهم في المبنى.

ملاحظات هامه

• جميع أعمال ومهام والمجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً.

• أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلف بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب.

• على الإدارة أشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني.

• بالنسبة للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم.

• الحرص من إدارة المبنى على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند انتهاء اليوم الدراسي.

• على الإدارة مراعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطالبات.

• على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني.

• على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطالبات والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ.

• القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة 


متطلبات الأمن والسلامة بالمدارس 

الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدرسة:


• إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات (نقطة التجمع – لوحات إرشادية – أجهزة إطفاء وإنذار).

• إسعافات أولية (تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية:

o يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مباني المدرسة.

o التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري.

o التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية.

o التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي 

المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع.

الاثنين، 25 يوليو 2022

الاقتصاد الاخضر كآلیة لتحقیق التنمیة المستدامة في مصر



اﻻﻗﺗﺻﺎد اﻻﺧﺿر ﻛﺂﻟﯾﺔ ﻟﺗﺣﻘﯾق اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟﻣﺳﺗداﻣﺔ ﻓﻲ ﻣـﺼــر

د. ﺣﺴــﯿﻦ اﺑﺎظـــﺔ
ﻛﺒﯿـﺮ ﻣﺴﺘﺸـﺎري وزﯾـﺮ اﻟﺒﯿﺌـﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿـﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣـﺔ وﻻﻗﺘﺼـﺎد اﻷﺧﻀـﺮ
رﺋﯿــﺲ ﺷﻌﺒﺔ اﻻﻗﺘﺼـﺎد واﻟﺘﺠـﺎرة ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﻣـﻢ اﻟﻤﺘﺤـﺪة ﻟﻠﺒﯿﺌــﺔ (ﺳـﺎﺑﻘﺎً)

ﺗﺘﻄﻠﺐ اﻟﻔﺘﺮة اﻻﻧﺘﻘﺎﻟﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﮭﺎ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺤﺎﻟﻲ اﻧﺘﮭﺎج ﻣﻨﮭﺞ ﻏﯿﺮ ﻧﻤﻄﻲ وﺗﻘﻠﯿﺪي ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ، ﻣﻨﮭﺞ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ أن ﯾﻤ ّﻜﻦ اﻟﺪوﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﻮاﺟﮭﺔ اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ، واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، واﻟﺘﻨﻤﻮﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﮭﮭﺎ اﻟﺒﻼد واﻹﯾﻔﺎء ﺑﺎﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎت اﻟﺸﻌﺐ ﺑﻤﺎ ﯾﻀﻤﻦ ﺣﯿﺎة ﻛﺮﯾﻤﺔ ﺷﺮﯾﻔﺔ وﻋﺎدﻟﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺗﮫ. ﻓﺎﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻠﮫ ﻣﻦ ﺗﺤﺪﯾﺎت ﺗﻤﻨﺢ ﺻﺎﻧﻌﻲ اﻟﻘﺮار ﻓﺮﺻﺔ ﺟﯿﺪة ﻟﺼﯿﺎﻏﺔ ﺗﺼﻮر ورؤﯾﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﯿﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ

ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻔﻖ ﻣﻊ اﻷوﻟﻮﯾﺎت واﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ وطﻤﻮﺣﺎت ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎت اﻟﺸﻌﺐ وأﯾﻀﺎً اﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ.

اﻓﺘﻘﺪت ﻣﺼﺮ ﻟﺴﻨﯿﻦ ﻋﺪﯾﺪة إﻟﻲ رؤﯾﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﯿﺔ وإﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ واﺿﺤﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ واﻗﻊ اﻟﺒﻼد وﻓﻘﺎ ﻷوﻟﻮﯾﺎت اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻌﺮﯾﻀﺔ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﺐ. ﻟﺬﻟﻚ ﯾﺠﺐ ان ﺗﺘﺒﻨﻲ ﻣﺼﺮ ﻣﻨﮭﺞ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ واﻟﺘﺤﻮل إﻟﻲ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ ﻛﻤﻨﮭﺞ ﯾﺴﺎھﻢ ﻓﻲ اﺣﺪاث طﻔﺮة ﻧﻮﻋﯿﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺧﺎﺻﺔ وأﻧﮫ ﻗﺪ أﺛﺒﺘﺖ أﻧﻤﺎط اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ اﻟﺘﻲ اﻧﺘﮭﺠﺘﮭﺎ اﻟﺪول اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ واﻟﺘﻲ ﺳﺎرت ﻋﻠﻲ ﺧﻄﺎھﺎ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺪول اﻟﻨﺎﻣﯿﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﯿﮭﺎ ﻣﺼﺮ ﻓﺸﻠﮭﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﯿﻖ ﺗﻨﻤﯿﺔ ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ

ﺗﻀﻤﻦ ﻧﻤﻮ اﻗﺘﺼﺎدي إﻧﺘﺎﺟﻲ ﺗﺼﺪﯾﺮي، ﺗﻮزﯾﻊ ﻋﺎدل ﻟﻤﺼﺎدر اﻟﺜﺮوة، وﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ دون إھﺪار ﻟﻠﻤﻮارد اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ واﻟﻨﻈﻢ اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ.

وﯾﺘﻤﺜﻞ ھﺬا اﻟﻔﺸﻞ ﻓﻲ:

·  اﺳﺘﻤﺮار اﺗﺴﺎع اﻟﻔﺠﻮة ﺑﯿﻦ اﻟﻄﺒﻘﺎت اﻟﻔﻘﯿﺮة واﻟﻐﻨﯿﺔ وزﯾﺎدة ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ واﺧﻔﺎق دﻣﺞ ﻛﺎﻓﺔ ﻓﺌﺎت اﻟﻄﺒﻘﺎت ﺧﺎﺻﺔ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﮭﻤﺸﺔ واﻟﺸﺒﺎب

واﻟﻤﺮأة ﻓﻲ اﻟﺪول اﻟﻨﺎﻣﯿﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ واﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار واﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻨﻤﻮﯾﺔ

·  اﺳﺘﻤﺮار ﺗﺪھﻮر اﻟﺒﯿﺌﺔ وﯾﺘﻤﺜﻞ ذاﻟﻚ ﻓﻲ: ﺗﻐﯿﺮ اﻟﻤﻨﺎخ ،وﻧﺪرة ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ واﻟﺬي اﻧﻌﻜﺲ ﻋﻠﻲ ﺗﺪھﻮر وﻧﺪرة ﻓﻲ ﻣﺼﺎدر اﻟﻤﯿﺎه واﻟﻄﺎﻗﺔ

واﻟﺘﻨﻮع اﻟﺒﯿﻮﻟﻮﺟﻲ، ذﯾﺎدة ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺘﺼﺤﺮ وﺗﺪھﻮر ﻟﻠﺘﺮﺑﺔ.

·  اﻷزﻣﺔ اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﺪأت ﻓﻲ ٨٠٠٢ واﻟﺘﻲ ﻣﺎزاﻟﺖ ُﺨﯿّﻢ ﺑﻈﻼﻟﮭﺎ ﻋﻠﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ.

ﻟﻤﻮاﺟﮭﺔ اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﮫ إﻗﺘﺼﺎدﯾﺎت اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻠﻘﺪ ﻗﺎﻣﺖ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﺪول ﻓﻲ ﺗﻐﯿﯿﺮﻣﺴﺎراﺗﮭﺎ اﻟﺘﻨﻤﻮﯾﺔ واﻟﺘﺤﻮل ﻟﻤﺴﺎر اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ واﻟﻤﺘﻮازﻧﺔ. ﻓﺎﻻﺿﺎﻓﺔ اﻟﻲ اﻻﺗﺤﺎد اﻻوروﺑﻲ واﻟﺪول اﻻﻋﻀﺎء ﺑﮫ. ﻓﻔﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﮫ ﺷﻤﻠﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﺪول دوﻟﺔ اﻻﻣﺎرات

اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﺘﺤﺪة، اﻟﻤﻐﺮب، واﻻردن وﻓﻲ آﺳﯿﺎ ﺷﻤﻠﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﺪول ﻛﻮرﯾﺎ اﻟﺠﻨﻮﺑﯿﺔ، واﻧﺪوﻧﯿﺴﯿﺎ، واﻟﺼﯿﻦ، وﻣﺎﻟﯿﺰﯾﺎ. أﻣﺎ ﻓﻲ اﻓﺮﯾﻘﯿﺎ ﻓﺸﻤﻠﺖ ﻛﯿﻨﯿﺎ، اﺛﯿﻮﺑﯿﺎ،

ﺟﯿﺒﻮﺗﻲ، ﺟﻨﻮب اﻓﺮﯾﻘﯿﺎ, ﻧﺎﻣﯿﺒﯿﺎ، وﻏﺎﻧﺎ. وﻓﻲ اﺳﯿﺎ ﻣﺎﻟﯿﺰﯾﺎ، اﻧﺪوﻧﯿﺴﯿﺎ، ﺳﻨﻐﺎﻓﻮرة، ﻛﻮرﯾﺎ اﻟﺠﻨﻮﺑﯿﺔ، اﻟﺼﯿﻦ، وﻧﯿﺒﺎل. وﻓﻲ اﻣﺮﯾﻜﺎ اﻟﻼﺗﯿﻨﯿﺔ ﻛﻮﺳﺘﺎرﯾﻜﺎ، اﻟﻤﻜﺴﯿﻚ، ﺑﯿﺮو، ﺑﺎرﺑﺎدوس، واﻟﺒﺮازﯾﻞ. اﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺪول اﻻﺗﺤﺎد اﻟﺴﻮﻓﯿﺘﻲ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻠﻘﺪ ﺑﺪأت اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺪول ﺗﺒﻨﻲ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺘﺤﻮل اﻟﻲ اﻻﻗﺘﺼﺎد

اﻻﺧﻀﺮ وﻣﻨﮭﺎ روﺳﯿﺎ، وروﺳﯿﺎ اﻟﺒﯿﻀﺎء، اوﻛﺮاﻧﯿﺎ، ﻣﻨﺘﻨﺠﺮو، وازدراﺑﯿﺠﺎن.

ﻟﻘﺪ أﺛﺒﺘﺖ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺎم ﺑﮭﺎ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻠﺒﯿﺌﺔ وﻛﻤﺎ ورد ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﯾﺮ اﻟﺬي أﺻﺪره اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻓﻲ ﻓﺒﺮاﯾﺮ ١١٠٢ واﻟﺪراﺳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺖ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻻﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة واﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﯿﺔ واﻻﻗﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﻌﻨﯿﺔ ﺑﺎﻟﺘﻨﻤﯿﺔ أن ﺗﺒﻨﻲ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ ﯾﻌﻮد ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ اﯾﺠﺎﺑﯿﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت واﻻﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ وﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﻓﻲ اﻷﻣﺪ اﻟﻘﺼﯿﺮ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻋﺎت اﻟﺰراﻋﺔ، واﻟﻤﻮاﺻﻼت، واﻟﺒﻨﺎء واﻟﺘﺸﯿﯿﺪ. ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﻓﻠﻘﺪ أﺛﺒﺘﺖ

اﻟﺪراﺳﺎت ﺑﺄن اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺘﺠﺪدة ﻣﺜﻼ ﯾﻨﺠﻢ ﻋﻨﮫ ﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ.

اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ

اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻻﺧﻀﺮﻣﺒﺎدرة أطﻠﻘﮭﺎ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻠﺒﯿﺌﺔ ﻓﻲ أﻛﺘﻮﺑﺮ ﻋﺎم ٨٠٠٢ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻷزﻣﺔ اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ اﻟﺘﻲ اﻧﺪﻟﻌﺖ آﻧﺬاك

واﻟﺘﻲ ﻣﺎزاﻟﺖ ﺗﺨﯿﻢ ﺑﻈﻼﻟﮭﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ. وھﻮ ﻣﻨﮭﺞ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ دﻣﺞ  وﺗﻜﺎﻣﻞ اﻻﺑﻌﺎد اﻟﺜﻼﺛﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ، واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، واﻟﺒﯿﺌﯿﺔ وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ

واﻻﺧﻼﻗﻲ ﻓﻲ ﺻﯿﺎﻏﺔ ااﻟﺴﯿﺎﺳﺎت، واﻟﺨﻄﻂ ،واﻟﺒﺮاﻣﺞ وﻛﻤﺪﺧﻞ اﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﺤﻮل اﻟﻨﻮﻋﻲ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ وﯾﺆﻛﺪ ﻋﻠﻰ ﺿﺮورة:

·  اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﯾﺔ

·  اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ

·   ﺗﺄﺳﯿﺲ ﻣﻨﮭﺞ اﻻﺑﺘﻜﺎر، واﻻﺑﺪاع، واﻟﻤﻌﺮﻓﺔ

وﯾﻨﺘﺞ ﻋﻦ اﻟﺘﺤﻮل ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ اﻻﺗﻲ:

·  ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ واﻟﻤﺴﺎواه واﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻻﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﻟﻜﺎﻓﺔ اﻟﻄﻮاﺋﻒ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﻤﺮأة وذوي اﻻﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ

·  ﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺟﺪﯾﺪة

·  اﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻘﺮ واﻟﻨﮭﻮض ﺑﻤﺴﺘﻮﻋﻲ اﻟﻤﻌﯿﺸﺔ ورﻓﺎھﯿﺔ اﻻﻧﺴﺎن

·  ﺗﺤﺴﯿﻦ ﺻﺤﺔ اﻟﻤﻮاطﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل رﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى وﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﺨﺪﻣﺎت

·  زﯾﺎدة اﻟﻜﻔﺎءة ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻮارد ﻣﻦ ﻣﯿﺎه، وطﺎﻗﺔ، واراﺿﻲ، وﺛﺮوات ﻣﻌﺪﻧﯿﺔ، وﻣﺪﺧﻼت اﻹﻧﺘﺎج اﻷﺧﺮى

·  زﯾﺎدة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﯿﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ

·  ﺗﻨﻮﯾﻊ ﻣﺼﺎدر اﻹﻧﺘﺎج وﺗﺤﻔﯿﺬ اﻻﻗﺘﺼﺎد وﺧﻠﻖ ﻣﺠﺎﻻت اﺳﺘﺜﻤﺎرﯾﺔ ﺟﺪﯾﺪة

·  دﻋﻢ اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻘﻮﻣﻲ

·  اﻹﻗﻼل ﻣﻦ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت واﻟﻤﻠﻮﺛﺎت اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻻﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ واﻟﺒﻠﺪﯾﺔ

·  اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﯿﺌﺔ واﻟﻤﻮارد اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ


ان اﻟﮭﺪف اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻷي ﻋﻤﻠﯿﺔ ﺗﻨﻤﻮﯾﺔ ﺧﺎﺻﺔ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ھﻮ رﻓﺎھﯿﮫ اﻻﻧﺴﺎن وﺗﺤﺴﯿﻦ ظﺮوﻓﮫ اﻟﻤﻌﯿﺸﯿﺔ ﻓﻲ ظﻞ ﻧﻈﺎم اﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﯾﻀﻤﻦ اﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻻﻧﺴﺎﻧﯿﺔ واﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ واﻟﻤﺴﺎواه ﻟﻜﺎﻓﺔ طﻮاﺋﻒ وﻓﺌﺎت اﻟﺸﻌﺐ، وﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﺼﺤﺔ وﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺠﯿﺪ. وﯾﺄﺗﻲ اﻟﻔﻘﺮ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ اﻻوﻟﻮﯾﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﺠﺐ ان ﺗﻮﻟﻲ اﻟﺪوﻟﺔ أھﻤﯿﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻤﻘﺎوﻣﺘﮫ واﻟﺤﺪ ﻣﻨﮫ ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﮫ اﻷھﺪاف اﻻﻧﻤﺎﺋﯿﺔ ﻟﻼﻟﻔﯿﺔ واھﺪاف اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻟﻸﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة. وﯾﻤﻜﻦ ﺗﺤﻘﯿﻖ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﺷﺮاك طﻮاﺋﻒ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار وﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ، اﻟﺘﻮزﯾﻊ اﻟﻌﺎدل ﻟﻠﺜﺮوة واﻟﺪﺧﻞ اﻟﻘﻮﻣﻲ، واﻟﻌﺪاﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﺨﺪﻣﺎت  اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﻜﻦ، ﻣﯿﺎه، وﺻﺮف ﺻﺤﻲ، وﻣﻮاﺻﻼت، وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﯿﻢ، وﺻﺤﺔ، وﺛﻘﺎﻓﺔ.

أن اﻟﺘﺤﻮل ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻻﺧﻀﺮ واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻷﻣﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻤﯿﺎه، واﻟﻄﺎﻗﺔ، واﻟﻐﺬاء وھﻲ ﻛﻠﮭﺎ أوﻟﻮﯾﺎت ﻟﻠﺪوﻟﺔ، وان ھﺬا اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ دﻋﻢ اﻻﻗﺘﺼﺎد وﻣﺴﺎر اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺣﯿﺚ ان إﻧﺘﮭﺎج ھﺬا اﻟﻨﻤﻂ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺼﺎد ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺷﯿﺪ وزﯾﺎدة اﻟﻜﻔﺎﺋﺔ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻮارد وﻣﺪﺧﻼت اﻹﻧﺘﺎج ﺑﻤﺎ ﻓﯿﮭﺎ اﻟﻤﻮارد اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﯿﺎه وطﺎﻗﺔ واراﺿﻲ. ﻛﻤﺎ اﻧﮫ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ اﻻﻗﻼل ﻣﻦ اﻟﮭﺪر واﻓﺮاز اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺞ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻻﻧﺘﺎﺟﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ اﻻﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ ﻣﻤﺎ ﯾﺨﻔﺾ ﻣﻦ ﺗﻜﺎﻟﯿﻒ اﻻﻧﺘﺎج وﯾﺰﯾﺪ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻓﺴﯿﺔ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻤﺼﺮﯾﺔ وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ اﻟﺼﺎدرات وزﯾﺎدة اﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻨﮭﺎ ﻣﻤﺎ ﯾﺪﻋﻢ اﻻﻗﺘﺼﺎد واﻟﺪﺧﻞ اﻟﻘﻮﻣﻲ. ﻛﻤﺎ ان اﻟﺘﺮﺷﯿﺪ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت اﻟﻤﻮارد ﻓﻲ ﺣﺪ ذاﺗﮫ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﯾﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻮارد واﻣﻜﺎن ﺗﻮﺟﮭﮭﺎ ﻛﻤﺪﺧﻼت ﻟﻼﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻻﺧﺮى ﻣﻤﺎ ﯾﺪﻋﻢ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ. ھﺬا ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ اﻟﻲ ان اﻟﺘﺮﺷﯿﺪ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت اﻟﻤﻮارد ﯾﺨﻔﺾ ﻣﻦ ﺗﻜﺎﻟﯿﻒ اﺳﺘﯿﺮاد ﻣﺪﺧﻼت اﻻﻧﺘﺎج اﻟﻼزﻣﺔ

ﻓﻲ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻻﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ وﺧﺎﺻﺔ اﻟﻄﺎﻗﺔ وﻋﻨﺎﺻﺮ اﻻﻧﺘﺎج اﻻﺧﺮى ﻣﻤﺎ ﯾﻨﺘﺞ ﻋﻨﮫ وﻓﻮرات ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﺔ اﻟﺼﻌﺒﺔ وزﯾﺎدة اﻻﺣﺘﯿﺎطﻲ ﻣﻨﮭﺎ.

ﯾﺆﻛﺪ اﻟﺘﺤﻮل ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ ﻋﻠﻰ اﻧﺘﮭﺎج ﻧﻤﻂ وﺣﻠﻮل ﻏﯿﺮ ﺗﻘﻠﯿﺪﯾﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﻛﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﮭﺎ ﻣﺼﺮﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت ﺑﺘﺤﻮﯾﻞ اﻟﻀﺮر اﻟﻲ ﻣﻨﻔﻌﺔ، ﻓﻔﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺘﻮﺟﮫ ﯾﺠﺐ ان ﯾﻜﻮن ﻋﻦ طﺮﯾﻖ ﺗﺤﻮﯾﻞ اﻟﺤﻤﺌﺔ اﻟﻲ طﺎﻗﺔ واﻟﻲ ﺳﻤﺎد ﻣﻊ ﺿﻤﺎن ﻣﻄﺎﺑﻘﺘﮫ ﻟﻼﺷﺘﺮاطﺎت اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ. وﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ ﻓﯿﺠﺐ ﻓﺮزھﺎ وﺗﺪوﯾﺮھﺎ واﻋﺎدة اﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ وﺗﺤﻮﯾﻠﮭﺎ اﻟﻲ ﺳﻤﺎد ﻋﻀﻮي، وطﺎﻗﺔ، واﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺰراﻋﯿﺔ اﻟﻲ ﺳﻤﺎد ﻋﻀﻮي وطﺎﻗﺔ، وﻓﺮز واﻋﺎدة اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺼﻨﺎﻋﯿﺔ وﻣﺎ اﻟﻲ ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺤﻠﻮل. ھﺬا وان اﻟﺘﺤﻮل ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت ﯾﺪﻋﻢ ﻣﺴﺎر اﻟﺰراﻋﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ

واﻟﻌﻀﻮﯾﺔ، واﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﺨﻀﺮاء اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﯿﺔ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ واﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، اﻟﻨﻘﻞ اﻟﻌﺎم واﻟﺼﺪﯾﻖ ﻟﻠﺒﯿﺌﺔ، واﻟﻤﺒﺎﻧﻲ اﻟﺨﻀﺮاء،

واﻟﺴﯿﺎﺣﺔ اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ. وﻛﻞ ھﺬا ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ اﻟﺘﺮﺷﯿﺪ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻮارد وزﯾﺎدة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﯿﺔ، وﻓﺘﺢ اﺳﻮاق ﻟﻠﺘﺼﺪﯾﺮ، وﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺟﺪﯾﺪة.

ان اﻟﺘﺤﻮل ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻷﺧﻀﺮ واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ اﻧﺸﻄﺔ وﻣﺠﺎﻻت اﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ ﺟﺪﯾﺪة ﻣﺜﻞ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺘﺠﺪدة، وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻨﻘﻞ ﺑﻤﺎ ﻓﯿﮭﺎ اﻟﻨﻘﻞ اﻟﻌﺎم اﻟﻨﻈﯿﻒ، وﻣﻮاد اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺘﻲ ﺗﺮاﻋﻲ اﻻﺷﺘﺮاطﺎت واﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ، واﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﺰراﻋﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﯾﺘﻢ اﻧﺘﺎﺟﮭﺎ ﺑﻄﺮق ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ واﻟﻌﻀﻮﯾﺔ، واﻟﺴﯿﺎﺣﺔ اﻟﺒﯿﺌﯿﺔ وﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺗﮭﺎ، وﺗﺪوﯾﺮ اﻟﻤﯿﺎه واﻋﺎدة اﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ، وﺗﺪوﯾﺮ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ واﻟﺰراﻋﯿﺔ وﻣﺎ اﻟﻲ ذﻟﻚ، وﻛﻞ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ ﺗﻨﻮﯾﻊ ﻣﺼﺎدر اﻹﻧﺘﺎج واﻻﻧﺸﻄﺔ وﺗﺤﻔﯿﺰ اﻻﻗﺘﺼﺎد ﻋﻦ طﺮﯾﻖ ﺧﻠﻖ ﻣﺠﺎﻻت واﻧﺸﻄﺔ اﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ ﺟﺪﯾﺪة ﻣﻤﺎ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ زﯾﺎدة ﺻﻼﺑﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻤﺼﺮي وﻣﻘﺎوﻣﺘﮫ ﻟﻼزﻣﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ اﻟﻄﺎرﺋﺔ ﻣﻊ ﺗﻌﺪد اﻻﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎھﻢ ﻓﻲ دﻋﻢ اﻟﺪﺧﻞ اﻟﻘﻮﻣﻲ. وھﺬا ﻣﺎ ﯾﻨﺘﺞ ﻋﻨﮫ ﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺟﺪﯾﺪة ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻤﺠﺎﻻت وإﯾﺠﺎد ﻣﺼﺪر رزق ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎت اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻤﺎ ﯾﺴﺎھﻢ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ وﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﯿﺸﻲ ﻟﻠﺸﻌﺐ، وﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﻔﻘﺮ، وﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ.

ان اﻟﺘﺤﻮل ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻻﺧﻀﺮ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﺗﺒﺎع اﺳﺎﻟﯿﺐ واﻧﻤﺎط ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻟﻺﻧﺘﺎج واﻻﺳﺘﮭﻼك ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺨﺪام اﻻﻣﺜﻞ ﻟﻠﻤﻮارد وﺗﻌﻈﯿﻢ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﮭﺎ وﻋﺪم اھﺪارھﺎ وﻛﺬﻟﻚ ﺧﻔﺾ ﺣﺠﻢ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت ﻣﻊ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻋﺎدة اﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ واﻻﻗﻼل ﻣﻦ اﻻﻧﺒﻌﺎﺛﺎت اﻟﻀﺎرة ﻟﻠﺼﺤﺔ واﻟﺒﯿﺌﺔ. ﻛﻞ ھﺬا ﻣﻦ ﺷﺄﻧﮫ ﯾﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻧﺨﻔﺎض ﻓﻲ ﻣﻌﺪﻻت اﻻﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮض واﻟﻮﻓﯿﺎت وﻣﺼﺎرﯾﻒ اﻟﺼﺤﺔ وﺗﺤﻘﯿﻖ وﻓﻮرات ﻓﻲ اﻟﻨﻔﻘﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮارد وﻣﺼﺎرﯾﻒ اﻟﻌﻼج واﻟﺪواء وﺑﻨﺎء ﻣﺴﺘﺸﻔﯿﺎت.